الرئيسية / توب / ظاهرة نادرة لكسوف ثلاثى الأقمار على كوكب المشترى
كوكب المشترى

ظاهرة نادرة لكسوف ثلاثى الأقمار على كوكب المشترى

من المؤكد أن الإنسان مهما بلغ من سعة أفقه ومهما أوتى من علوم وتكنولوجيا لن يتسع ذراعيه لاحتضان فضاء الكون الواسع بكل معانيه وسيظل أبد الدهر على جهل بغرائبه، ولكن قد تلوح لنا على فترات متباعدة بعض الرُؤى عن بعض الأجسام العالقة فى هذا الفضاء الواسع.

منذ تمكن العالم جاليليو جاليلى من صنع أول تلسكوب للفضاء فى عام 1610، وقد مُنحنا رؤية أقرب للبيئة الخارجية التى يبحر فيها كوكبنا لاستكشاف ما وراءه، وتطور بنا الأمر منذ ذلك الحين فى صناعة العديد من هذه التلسكوبات وتطوير مدى رؤيتها ودقتها فى رصد الأجرام، حتى رصد تلسكوب هابل قبل عدة أسابيع وتحديدًا فى نهاية يناير، صورة لكسوف ثلاثى للشمس على سطح كوكب المشترى أذهل العلماء، وذلك بعبور ثلاثة أقمار للكوكب بالتزامن فوق سطحه.

من المعروف أن كوكب المشترى لديه أقمار أخرى تدور حوله؛ إذ يملك الكوكب العملاق أكثر من 62 قمرا صغيرا وأربعة أقمار كبيرة، ولكن هذه الظاهرة تعد نادرة الحدوث ولم تقع إلا مرتين خلال 15 عاما مضت، إلا أنها ستتكرر مرة أخرى عام 2032.

يعد كوكب المشترى ثانى أكبر جسم فضائى فى المجموعة الشمسية بعد الشمس، وهو مكون فى معظمه من غازى الهيدروجين والهيليوم، إلا أنه لا يملك الكثافة اللازمة للاشتعال ليتحول إلى نجم مثل الشمس، وهذا وفقا لما قالته شبكة سى إن إن الإخبارية.

موضوعات متعلقة:

صورة إنسان على سطح كوكب المريخ تثير جدلا بين العلماء

حقيقة وجود بشر على كوكب المريخ

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *