الرئيسية / توب / أطعمة تعالج فقر الدم

أطعمة تعالج فقر الدم

فقر الدم هو عدم وصول الكمية المطلوبة من الأكسجين الموجود بالدم إلى أعضاء الجسم، وهى مهمة الهيموجلوبين الرئيسية، ويتكون من عنصر الحديد الذى يؤدى نقصه لنقص الهيموجلوبين، حتى يصل بالفرد إلى مشكلة فقر الدم الذى لابد لها من علاج.

أسباب فقر الدم

من الأسباب الرئيسية لفقر الدم هو نقص الحديد ونقص الفيتامينات، مثل فيتامين “B12” وفيتامين “C” وسوء التغذية، ووجود عوامل وراثية.

قد ينتج فقر الدم عن ضرر من إجراء عمليات جراحية فيسبب قصور فى وظيفة المعدة والأمعاء فى امتصاص الحديد والفيتامينات، المرأة الحامل، والسيدات والفتيات أثناء فترة الحيض من أكثر الفئات المعرضة للإصابة بفقر الدم.

أعراض فقر الدم

دوخة بشكل كبير ومتكرر، والشعور بالغثيان والإعياء العام بدون بذل مجهود، وعدم القدرة على التنفس بسهولة، وآلام فى الصدر مع التنفس، كما يختفى اللون الوردى من الجلد، ويسهل تكسير الأظافر ويتساقط الشعر بشكل ملحوظ، وبرودة فى اليدين والقدمين وخصوصا فى منطقة الأصابع.

الأكل المفيد لفقر الدم

يتركز الحديد فى الكبد والقلب فى اللحوم الحمراء والدجاج، ويتواجد بوفرة فى المحار، والجمبرى، وسمك السلمون، كما يتوفر فى الحبوب والبقوليات والعدس، ويوجد الحديد بنسبة كبيرة فى القمح أيضا والشوفان والحبة السوداء، كما تحتوى الطماطم على الحديد بشكل كبير وعلى الكثير من الفيتامينات، ويوجد الحديد بوفرة فى الخضراوات الورقيّة مثل السبانخ والبقدونس والخس والملوخية.

ويتوفر الحديد فى الفواكه مثل البرتقال والجريب فروت، كما يحتويان على فيتامين”C” الضرورى جدا لتقوية الدم.

 موضوعات متعلقة

“الحديد” العلاج السحرى لمرضى فقر الدم

فقر الدم يشوه العظام

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *