الرئيسية / توب / مضاعفات مرض السكر وتأثيره على الكلى
مضاعفات مرض السكر وتأثيره على الكلى

مضاعفات مرض السكر وتأثيره على الكلى

تنقى الكلى الدم من السموم وتحول البروتينات إلى طاقة. أما الإصابة بمرض السكر فيعرضها للإصابة وفقدان وظائفها دون الشعور بأى أعراض تذكر ويفاجئ المريض بفشل الكلى من دون مقدمات. وقد نصح الأطباء بضرورة الكشف الدورى على الكلى حتى يمكن اكتشاف أمراضها مبكرا وعلاجها قبل الوصول لمرحلة الفشل.

مضاعفات مرض السكر وتأثيره على الكلى (3)

أعراض قصور الكلى لمريض السكر

الشعور بالإعياء والسمنة الناتجة عن تجمع الماء وقلة البول والمحافظة على مستوى السكر فى الدم، وخفض ضغط الدم الذى يحافظ على الكلى، ونقص كمية الكوليسترول أو الدهون فى الدم يقلل خطر إصابة الكلى، وأكدت الدراسات أن المدخنين أكثر عرضة للإصابة باعتلال الكلى السكرى. ويعتبر ظهور الزلال فى البول إحدى علامات الإصابة بالفشل الكلوى، وهو يسبق بمراحل تأثر وظائف الكلى الدموية.

مضاعفات مرض السكر وتأثيره على الكلى (2)

السكر سبب حالات فشل الكلى

أكدت بعض الدراسات أن 40% من حالات الفشل الكلوى سببها مرض السكرى، ويعتبر مرض السكر هو السبب الأول فى حالات الفشل الكلوى. وتكمن خطورة هذا المرض فى أن المريض يصل إلى حالة الفشل النهائى والحاجة إلى بدء الغسيل الكلوى من دون الشعور بأى ألم.

ويجب على مرضى السكر فحص الدم لمعرفة نسبة السكر ووظائف الكلى وفحص البول وقياس ضغط الدم مما يساعد على اكتشاف إصابة الكلى مبكرا وبالتالى سرعة بدء العلاج وتجنب تدهور حالة الكلى.

مضاعفات مرض السكر وتأثيره على الكلى (1)

موضوعات متعلقة

حصوات الكلى وطريقة تكونها

الكلى ونصائح طبية للحفاظ عليها

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *