الرئيسية / توب / الأسباب الحيوية للإصابة بالوسواس القهرى
الأسباب الحيوية للإصابة بالوسواس القهرى

الأسباب الحيوية للإصابة بالوسواس القهرى

يعد الوسواس القهري مجموعة من الصور والأفكار التى تتكرر على عقل الإنسان بشكل يجعله لا يستطيع السيطرة عليها أو التخلص منها مما يسبب له القلق والإزعاج. 

الأسباب الحيوية للإصابة بالوسواس القهري

الأسباب الحيوية للإصابة بالوسواس القهرى

تتعدد الأسباب التى تؤدى إلى الإصابة بالوسواس القهرى فمنها ما هو حيوى أو سلوكى أو نفسى أو اجتماعى، ومن العوامل الحيوية التى تعتبر من أسباب الإصابة بالوسواس القهرى:

* تعتبر النواقل العصبية من أحد أسباب الإصابة بالوسواس القهرى، حيث أثبتت إحدى الدراسات أن هرمون السعادة من أهم المواد التى يؤدى انخفاضها إلى الإصابة بالعديد من الأمراض منها الوسواس القهرى والاكتئاب والقلق، كما أن اضطراب هرمون الأدرينالين أو الأبينيفرين يؤدى أيضاً إلى ظهور أعراض الوسواس القهرى.

Tired Man Sitting on Bed

* أثبتت الدراسات أن حوالى 30% من المصابين ببكتيرياA β-hemolytic streptococci ظهرت عليهم أعراض الإصابة بالوسواس القهرى.

* تبين من خلال عمل أشعة مقطعية لدماغ الشخص المصاب بالوسواس القهري أن لديه اختلال فى بعض وظائف المخ، كما لاحظ الاطباء زيادة تدفق الدم فى بعض المناطق بدماغ مريض الوسواس القهرى وضمور بعض الأجزاء الداخلة والعميقة فيه.

* يعتقد الباحثون أن الوراثة تلعب دوراً مهماً فى الأسباب الحيوية للإصابة بالوسواس القهرى، حيث أصيب حوالى 35% من الأقارب من الدرجة الأولى للمصابين بالوسواس القهرى بنفس المرض، لكن لم يتضح حتى الآن إذا كان هذا يرجع لعوامل وراثية أم تأثير السلوك المحيط عليهم.

الأسباب الحيوية للإصابة بالوسواس القهري 3

الأسباب الحيوية للإصابة بالوسواس القهري 2

موضوعات متعلقة:

الوسواس القهرى مرض عقلى وليس حالة نفسية

تعرف على علامات “الوسواس القهرى” وتجنب ممارساته

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *