الرئيسية / توب / مضاعفات السكر على الحامل والجنين
مضاعفات السكر

مضاعفات السكر على الحامل والجنين

من أكثر الأمراض شيوعا مرض السكر الذى يصيب الكثير من السيدات وخاصة السيدات الحوامل فتتعرض الأم للخطورة ولكن الخطورة على الجنين تكون أكبر فيتعرض لارتفاع نسبة السكر التى تصله من الأم وهو فى أخطر مراحله.

على الرغم من أن سكر الحمل مرض مؤقت إلا أن الزيادة فى السكر للأم تصل حتما إلى الجنين وتتحول إلى دهون تحيط به وتتسبب فى تعثر خروجه وقت الولادة مما قد يصيب الطفل بخلع فى أكتافه أو تنفسه بصعوبة.

سكر الحمل1

ويدفع ارتفاع السكر عند الأم إلى إفراز بنكرياس الجنين لنسبة مرتفعة من الأنسولين، كما يدفع بالأم إلى الولادة المبكرة برغم من عدم اكتمال نمو الجنين وخاصة الكبد والرئتين ما يعرض الطفل لضيق التنفس ويعرض حياته للخطر.

يعرض ارتفاع السكر عند الأم الحامل إلى ارتفاع فى ضغط الدم أيضا، ولابد من علاج الأم للخلل الناتج وتقليل الدهون وزيادة الكربوهيدرات وتقليل ملح الطعام وتناول خضروات أكثر وفواكه طبيعية حتى تبطئ عملية الهضم ويقل امتصاص السكر فى الدم ويقلل هذا من زيادة نسبة السكر فى الدم.

سكر الحمل2

وقد يتعرض الجنين بعد الولادة لاستمرار بنكرياس الطفل فى خفض مستوى السكر فى الدم بالرغم من انقطاع مصدره من الأم فيتسبب هذا فى نقص شديد فى السكر عند الطفل ولابد من تعويض هذا النقص بإرضاع المولود سريعا تجنبا لهبوط السكر عنده.

سكر الحمل3

موضوعات متعلقة

فوائد الكيوى للمرأة الحامل

9 إرشادات للوقاية من مرض السكر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *