هل للإقلاع عن التدخين علاقة بالتوتر؟

غالباً يلجأ المدخنون لإشعال سيجارة عن تعرضهم لموقف يسبب لهم التوتر اعتقاداً منهم أن ذلك يخفف من حِدة التوتر لديهم، ويعتقدون أن اتخاذهم قرار الإقلاع عن التدخين سوف يسبب لهم المزيد من التوتر، ويتخذون من هذا الاعتقاد حُجة قوية لتجنب اتخاذ هذا القرار. 

علاقة الإقلاع عن التدخين بالتوتر 2

علاقة الإقلاع عن التدخين بالتوتر

* أثبتت الأبحاث أن الإقلاع عن التدخين ليس له علاقة بالإصابة بالتوتر والعصبية، وأكدت الدراسات أن مادة النيكوتين قد تسبب الإصابة بالاكتئاب عند الإدمان عليها.

* عند التدخين لأول مرة يقوم النيكوتين بتحفيز الجسم لإنتاج مادة الدوبامين المسئولة عن الإحساس بالمتعة، ومع الاستمرار في التدخين يعتاد العقل على الحصول على كمية محددة من تلك المادة، وعندما يشعر المدخن بالحاجة إلى الحصول عليها يدمن على النيكوتين.

* في الأسابيع الأولى من قرار الإقلاع عن التدخين يشعر المدخن بحالة من التوتر والاكتئاب التي تزول سريعاً عندما يعتاد الجسم على الكمية المتوفرة لديه فقط الدوبامين، وينسحب النيكوتين منه تدريجياً بالإرادة والتصميم على الموقف.

a young stressed out man smoking heavy

 

نصائح للتخلص من التوتر عند الإقلاع عن التدخين

* محاولة الاسترخاء وممارسة التمارين الرياضية، أو الاستماع إلى موسيقى هادئة.

* عند بداية الإقلاع عن التدخين حاول الابتعاد عن العادات التي اعتدت أن تقوم بها أثناء التدخين كالجلوس في مكان معين مثلاً؛ لأن العقل يربط بين الأماكن والعادات.

* أثبتت إحدى الدراسات أن تناول الكربوهيدرات يؤدي إلى رفع مستويات بعض المواد الكيميائية المسئولة عن تحسن المزاج مثل مادة السيروتونين.

* يعتبر فيتامين (ب) وحمض الفوليك من الأشياء التي تحافظ على سلامة الأعصاب ، و يمكن الحصول عليها من خلال الخضروات ذات الأوراق الداكنة.

علاقة الإقلاع عن التدخين بالتوتر 3

 

موضوعات متعلقة:

خطوات بسيطة تساعدك على الإقلاع عن التدخين

اضرار التدخين على صحة المرأة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *