الرئيسية / توب / حقيقة اكتئاب ما بعد الزواج

حقيقة اكتئاب ما بعد الزواج

تعد الفترة الأولى للزواج من الفترات العمرية التى يكون فيها الزوجان فى أسعد أوقاتهما، حيث حلم الفتاة بارتداء الفستان الأبيض، وحلم الرجل فى الاستقرار وتكوين أسرة، إلى جانب الأجواء الرومانسية ومتعة التواصل مع شريك الحياة قبل أن تظهر المنغصات والمشكلات الحياتية العادية.

 حقيقة اكتئاب ما بعد الزواج

Two Wedding Rings Resting Together

يُفترض فى الزواج أن يكون بداية جديدة لحياة مليئة بالاستقرار والمسؤوليات، وتختلف حياة الزوجين عن كل ما اعتادا على فعله قبل الزواج، فمثلاً أصبح على عاتق البنت عديد من المسؤوليات تجاه بيتها وزوجها، كما أصبحت على عاتق الزوج مسؤولية توفير احتياجات زوجته وبيته واحتواء هذه الزوجة وإشعارها بالأمان والاستقرار.

* تعانى الفتاة فى بعض الأحيان من حالة اكتئاب ما بعد الزواج، وخاصة إذا تم إجبارها على الزواج دون رغبة منها، وعادة ما تكون الأشهر الأولى من الزواج مليئة بالمشكلات واختلاف الآراء، ومن هنا ينشأ الحنين إلى حياة ما قبل الزواج.

أسباب اكتئاب ما بعد الزواج

حقيقة اكتئاب ما بعد الزواج 3

* تتعدد أسباب اكتئاب ما بعد الزواج، فمثلاً منها أن يترك الزوج زوجته بمفردها فى المنزل طوال اليوم ويذهب إلى عمله، وهو ما يشعرها بالإهمال وعدم الأهمية، فتتجه إلى اللوم الدائم للنفس، ما يدفعها إلى الإصابة بالاكتئاب.

* يصاب الزوجان بحالة من القلق والتوتر، وخاصة بعد انتهاء مراسم الزواج والاحتفال به، ويجدون نفسيهما أمام مسؤوليات وواجبات كبيرة يجب القيام بها تجاه بعضهما، وتعتبر الفتاة أكثر عرضة للاكتئاب.

* أثبتت إحدى الدراسات النفسية الحديثة أن حوالى 3 من كل 10 أشخاص متزوجين حديثًا يصابون بحالة نفسية تستمر معهم لعدة أشهر، والتى يُطلق عليها اسم اكتئاب ما بعد الزواج، ويشعر فيها الزوج أو الزوجة بالقلق والارتباك، ويتساءل فيها عن تلك الغلطة الفادحة التى ارتكبها فى حق نفسه، وهى الزواج.



حقيقة اكتئاب ما بعد الزواج 1

موضوعات متعلقة:

تغلب على الاكتئاب بدون أدوية

سر اكتئاب صلاح جاهين

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *