الرئيسية / توب / ملح الطعام وأضرار زيادته
ملح

ملح الطعام وأضرار زيادته

يتكون ملح الطعام من كلوريد الصوديوم ولا يمكن الاستغناء عنه فى الأطعمة، ويعتبر الملح سلاحا ذا حدين سواء زاد أو نقص، والصوديوم من المعادن المهمة لجسم الإنسان إذ يتداخل عمله مع عمل المعادن الأخرى كالبوتاسيوم لتنظيم عدد من العمليات الحيوية فى الجسم وتسبب زيادته أضرارا كبيرة. 

زيادة الصوديوم تؤثر على الكلى

والصوديوم له الدور الأكبر فى تنظيم توازن السوائل فى الجسم وتوازن الأحماض والقلويات فى الجسم، وتؤدى زيادة نسبة الصوديوم فى الدم إلى تقلص الأوعية الدموية فيزيد الضغط فى الجهاز الوريدى، ويتم التأثير على الكلى، وترجع الإصابة بمرض الكلى المزمن لارتفاع ضغط الدم، ولابد من خفض ضغط الدم لتجنب الإصابة بأمراض الكلى، كما يجب على الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم فحص وظائف الكلى بانتظام. 

ملح1

زيادة الصوديوم ثؤثر على الذاكرة

كما ينقل الصوديوم الإشارات العصبية للعضلات، وينظم عمل الجهاز الهضمى، ويحفظ حرارة الجسم كما يقى من ضربات الشمس، وقد وجد الباحثون أيضا أن زيادة نسبة الصوديوم فى الجسم عن المعدل الطبيعى تؤثر على ذاكرة الإنسان بالسلب وتجعله عرضة للإصابة بمرض الزهايمر.

ملح2

الصوديوم يمنع الإصابة بضربات الشمس

الحاجة الى الصوديوم نادرة فى المناطق المعتدلة المناخ، حتى وإن كانت التغذية “قليلة الملح”، إلا أن أهل المناطق الاستوائية يزيدون من تناول الملح لمنع تعرضهم لضربات الشمس الناتج عن خسارة كميات من الصوديوم بسبب العرق الزائد.

ملح3

موضوعات متعلقة

فوائد الملح الإنجليزى لصحة الإنسان

السموم البيضاء.. الملح والسكر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *