الرئيسية / توب / لماذا رفعت أمريكا إيران وحزب الله من قوائم الإرهاب؟

لماذا رفعت أمريكا إيران وحزب الله من قوائم الإرهاب؟

فيما يبدو أنه أحد تداعيات تصريح وزير الخارجية الأمريكية جون كيرى الداعى إلى ضرورة الحوار مع نظام الرئيس السورى بشار الأسد، بدأت أمريكا فى إجراءات بناء الثقة مع التحالف الإقليمى الذى تقوده إيران ورفعت واشنطن طهران وحزب الله من قائمة التحديات الإرهابية التى تواجه الولايات المتحدة الأمريكية.

المفاوضات النووية

الحذف جاء فى التقرير الذى قدمه مدير الاستخبارات جيمس كلابر إلى مجلس الشيوخ الأمريكى يوم 26 فبراير الماضى، ونشرته صحيفة “تايمز أوف إسرائيل”، التى أشارت إلى أن سبب حذف إيران من القائمة، جهودها فى محاربة تنظيم الدولة المعروف إعلاميا باسم تنظيم داعش.

CIA

وفى التقرير السابق للمدير ذاته جيمس كلابر والصادر فى 2014، أدرج مدير الاستخبارات إيران وحزب الله ضمن قسم الإرهاب، موضحا أنهما “يستمران فى تهديد مصالح حلفاء الولايات المتحدة بشكل مباشر. وأن حزب الله زاد من نشاطه الإرهابى الدولى خلال السنوات الأخيرة لدرجة لم نلحظها منذ التسعينات”. ووفقا للتقارير المماثلة فقد كانت إيران مدرجة فى قسم الإرهاب فى نسخ الأعوام الثلاثة الماضية.

المفاوضات

وتشير تلك الخطوة الأمريكية إلى اعتبارين لا يمكن تجاهلهما وهما: أن إيران حصدت ما دفعته فى مشاركتها فى عمليات التحالف الدولى ضد تنظيم الدولة داعش بشكل أسرع مما كان يتوقع المراقبون لتطورات المشهد.

كما أن المفاوضات النووية الدائرة منذ أعوم بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران تخطت هامش الحديث عن البرنامج النووى المثير للجدل، إلى الحديث عن إدماج إيران كليا فى إستراتيجية محور آسيا والتى تحل إيران بموجبها كمراقب على إقليم الشرق الأوسط.

موضوعات متعلقة:

أسباب المباحثات الأردنية ـ الإيرانية وعلاقتها بقناة البحر الميت

اتهامات رسمية لإيران والحوثيين بالانقلاب فى اليمن

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *