الرئيسية / طابور الصباح / تعرف على مرض نقص الحديد عند الأطفال

تعرف على مرض نقص الحديد عند الأطفال

يتسبب نقص الحديد فى الإصابة بفقر الدم الذى يسبب العديد من الأمراض ولكن المعاناة عند إصابة الأطفال أكبر بل يكون الأمر خطيرا ولذلك من لابد من تعويض نقص الحديد عند إصابة الأطفال به، لأن الحديد عنصر أساسى فى بناء جسم الإنسان.

الحديد يقاوم الأمراض ويقوى المناعة

يساعد الحديد فى إنتاج الهيموجلوبين، الذى ينقل الأوكسجين إلى جميع أنحاء الجسم، وإذا انخفضت نسبة الهيموجلوبين فى الدم، تحدث حالة تعرف باسم “الأنيميا ” أو “فقر الدم” ويظهر فقر الدم عند نقص الحديد.

كما يقوى الحديد جهاز المناعة ويرفع قدرة الجسم على مقاومة الأمراض، وتأتى أعراض فقر الدم، عند ظهور مشكلة الشعور بالتعب والإجهاد، ولذلك يجب الحفاظ على المعدل الطبيعى للحديد من خلال تناول بعض الأطعمة ومراقبة الدم.

حديد2

وهناك 3 وظائف رئيسية للحديد:

1- نقل الأوكسجين إلى جميع أجزاء الجسم.

2- تقوية جهاز المناعة بتقوية الخلايا لمحاربة العديد من الأمراض.

3- إنتاج أنواع الطاقة المختلفة من المواد الغذائية.

ونقص الحديد شائع بين النساء لأسباب عديدة، منها فقدان الدم أثناء الحيض أو خلال فترة الحمل، مما يؤدى الى انخفاض مستوى الهيموجلوبين فى الدم لديها.

نقص الحديد عند الاطفال

ويتعرض لنقص الحديد أيضا الأطفال خلال حياتهم، وأكد الخبراء على إعطاء مكملات الحديد عند بداية مرحلة الرضاعة، لكى يستفيد الطفل من الحديد من جهة ويستمتع بمذاقها من جهة أخرى، ويجب الحفاظ على الجرعة حتى يمكن تعويض هذا النقص بواسطة التغذية السليمة المتوازنة.


حديد1

موضوعات متعلقة

علامات نقص الحديد فى الجسم

فوائد الحديد لتجنب مضاعفات فقر الدم أثناء الحمل

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *