الرئيسية / طابور الصباح / أمراض الفم وخطورتها على الصحة
أمراض الفم وخطورتها على الصحة

أمراض الفم وخطورتها على الصحة

أمراض الفم من المشكلات الصحية التى تصيب كثيرين من الناس فى جميع أنحاء العالم، على اختلاف وتنوّع أعمارهم ومستوياتهم الاجتماعية والاقتصادية، وهى ترتبط ارتباطًا وثيقًا – فى غالبها – بالنظام الغذائى المتّبع، إضافة إلى تعاطى التبغ “التدخين”، وعدم العناية والاهتمام بصحة الفم والأسنان، وفيما يلى نذكر ثلاثة فقط من أمراض الفم وخطورتها على صحة الإنسان. 

أمراض الفم وخطورتها على الصحة

تسوس الأسنان

يعتبر تسوس الأسنان من أبرز أمراض الفم التى تصيب البشر دون تفرقة، والتى يحدث خلالها تعفن لأجزاء الأسنان، ومن ثم يتطوّر هذا التعفّن تدريجيًّا ليصبح ثقوبًا،كبيرة أو صغيرة، تُسبّب آلامًا تؤرق حياة المصابين بالتسوس.

وقد كشفت إحصائيات منظمة الصحة العالمية، عن أن ما يقرب من 90 % من أطفال المدارس يعانون من مرض تسوس الأسنان، الأمر الذى يؤدى إلى فقدان الأسنان تدريجيًّا، حال عدم الحصول على العلاج المناسب.

نزيف والتهاب اللثة

يُعدّ نزيف والتهاب اللثة أيضًا من أمراض الفم المنتشرة والأكثر شيوعًا فى العالم، وفيها يحدث النزيف بسبب عدم اتباع إرشادات نظافة الفم والأسنان بشكل منتظم، وبالتالى تتكون طبقة من البكتيريا على الأسنان، وكذلك على حدود اللثة، وتقوم تلك البكتيريا بإنتاج سمومها بشكل دائم، وهو ما يصيب اللثة بالالتهاب والنزيف. 

سرطان الفم

سرطان الفم هو أخطر الأمراض التى تصيب هذه المنطقة على الإطلاق، ومن أخطر الأمراض التى تصيب الإنسان بشكل عام، وترتفع نسبة الإصابة بهذا المرض الفتاك لدى كبار السن، وكذلك لدى الأشخاص الذين يتعاطون التبغ، لذلك ينصح الخبراء بضرورة الابتعاد عن التدخين، مع العناية والاهتمام بصحة الفم والأسنان لتجنب هذا المرض الخطير، وباقة أمراض الفم كلها، لا سيّما وأن صحة الفم تُعدّ من الأمور الضرورية للحفاظ على الصحة بشكل عام.

أمراض الفم وخطورتها على الصحة (2)

موضوعات متعلقة:

اللعاب يحمى الأسنان من التسوس

ما هي الأضرار المصاحبة لتسوس أسنان الأطفال؟

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *