تحذير.. استخدم عقلك أو ستخسره إلى الأبد

المخ واحد من اهم أعضاء الجسم، ولدى الإنسان تتعدّد وظائف وعمليات المخ المهمة والحيوية، فإلى جانب دوره كمايسترو ينظّم أداء مختلف أجهزة الجسم، ويتحكم فى إدارته وكفاءة تشغيلها، يتمتع بفاعلية معنوية لا توجد لدى أغلب الكائنات الأخرى، وهى القدرة على التفكير والابتكار والخيال، والتى نعرفها باسم العقل، أى أن المخ هو العضو والعقل هى الوظيفة، ولذلك فإن صيانة الوظيفة لن تتحقق إلا بصيانة العضو، أو بمعنى آخر، نحتاج إلى الحفاظ على صحة المخ حتى نحتفظ بعقولنا كفئة وفى حالة سليمة.

ميّز الله الإنسان – عن سائر الكائنات والمخلوقات الأخرى – بأن جعل له عقلاً يفكر ويتفكر به، وهو أيضًا المسؤول عن الإبداع والاختراع  والتفكير والابتكار، كما أنه المسؤول عن التمييز بين الخطأ والصواب، ومراكمة المعرفة والخبرات والتجارب، وبالتالى قيادة محطات البشرية إلى التقدم عبر المحطات المتتالية التى تتكامل وتتواصل من مرحلة تاريخية ومعرفية إلى مرحلة أخرى.

استخدم عقلك أو اخسره للأبد 1

نصائح للحفاظ على صحة عقلك

يعتبر العقل “المخ” أحد أهم أعضاء جسم الإنسان التى يجب الاهتمام بالحفاظ عليها وعلى صحتها – مثل باقى أعضاء الجسم، وربما أكثر – وهذه بعض النصائح للحفاظ على صحة عقلك:

* توجد أدلة كثيرة تؤكد أن معدلات إصابة أدمغة البشر بالخرف تقل لدى الأشخاص أصحاب المستوى الأعلى من التعليم والمهارات، وهذا ما يؤكد نظرية “استخدم عقلك أو اخسره إلى الأبد“، فهو دليل على أن استخدام العقل وتدريبه يُحسّنان من أدائه ويعملان على تنشيطه.

thinking about

* يقول المجلس العلمى القومى الأمريكى، إن هناك أنواعًا من السموم العصبية الموجودة فى البيئة المحيطة بالإنسان، والتى تؤثر عليه فى مرحلة النمو، ومنها: الرصاص والزئبق، إضافة إلى الفوسفات الذى يوجد فى المبيدات، والتدخين، وإدمان المخدرات التى تدمر الدماغ إذا تم استهلاكها بكثرة.

* ثبت علميًّا أيضًا، أن الأطعمة التى تحتوى على فيتامين C  أو فيتامين E ، وأوميجا 3، إلى جانب الأطعمة الغنية فيتامين D  وفيتامين  B، تساعد كلها على حماية الجهاز العصبي للإنسان، وبالتالى تحقق له صحة العقل.

* أخيرًا، من المهم الحفاظ على تدفق الدم بشكل جيد إلى الدماغ، إلا أن هناك بعض العوامل التى قد تقف عائقًا أمامه، مثل ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع الكولسترول – الذى يسد الشرايين ويعيق رحلة الدم إلى الجسم – ومرض السكر، لذا يُنصح بالاهتمام بالصحة الجسدية، وتجنّب كل ما سبق للحفاظ على صحة عقلك.

استخدم عقلك أو اخسره للأبد 4

استخدم عقلك أو اخسره للأبد 3

موضوعات متعلقة:

تطوير شريحة الكترونية مبنية على مخ الإنسان (مقطع فيديو)

اكتشاف جين يربط بين الذكاء والقشرة الخارجية للمخ

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *