الرئيسية / طابور الصباح / علاج جديد للزهايمر يثير جدلا واسعا بين العلماء

علاج جديد للزهايمر يثير جدلا واسعا بين العلماء

أثار الإعلان عن عقار تجريبى لعلاج مرض الزهايمر جدلا واسعًا بين العلماء، إذ قال فريق من الخبراء والأطباء المختصون إن ذلك العقار التجريبى من الممكن أن يسهم فى علاج الزهايمر، بينما يرى آخرون أن الحديث عن علاج ذلك المرض الخطير – وخاصة فى الوقت الحالى – أمر سابق لأوانه ومتسرع بدرجة كبيرة.

علاج لمرض الزهايمر يثير جدلا واسعا بين العلماء (2)

 حقائق مثيرة عن عقار الزهايمر  

العقار الجديد – الذى قيل إنه من الممكن أن يسهم فى مكافحة وعلاج مرض الزهايمر – يُطلق عليه العلماء اسم (adukanumab)، وحسب النتائج التى توصل إليها ونشرها مطوّرو العقار، فقد ساهم فى تحسين الحالة الصحية لعدد من الأشخاص الذين يعانون من مرض الزهايمر، إذ إنه يعمل على إزالة خثرات أميلويد (Amyloid plaque) من أدمغة المرضى، والتى من المعتقد أنها المسؤول الأساسى عن إصابة البشر بالزهايمر وضعف الذاكرة.

علاج لمرض الزهايمر يثير جدلا واسعا بين العلماء (1)

 عالم روسى يشكك فى فاعلية العلاج

فى السياق ذاته، شكك عالم وطبيب روسى فى هذا العقار الجديد، إذ يقول البروفيسور يورى كونيف، وهو عالم روسى وأخصائى فى علم الشيخوخة، إنه كان من المفترض عدم الإعلان عن هذا العقار إلا بعد معرفة نتائج الاختبارات السريرية، وبعد ذلك يمكن الحديث عن مدى فاعليته فى علاج الزهايمر، خاصة وأن هناك بعض شركات الأدوية تستغل وسائل الإعلام للترويج لمنتجاتها بهدف الحصول على المال.

وأكد العالم الروسى أنه من الصعب إزالة “خثرات أميلويد” من دماغ المريض بعد تشكّلها، إذ إنها عبارة عن بروتين كثيف للغاية، من الصعب إزالته والتخلص منه.

كان فريق من الباحثين قد توصلوا – عبر دراسة علمية حديثة – إلى أن العقار التجريبى الذى تطوّره شركة “بيوجين إديك” العالمية، من الممكن أن يسهم فى علاج مرض الزهايمر بشكل فعال، وهو ما أثار جدلاً كبيرًا وما زال خاضعًا للأخذ والرد بين كثير من الأطراف.

موضوعات متعلقة:

تقنية جديدة تبشر بالقضاء على الزهايمر

عقار أمريكي جديد لعلاج فيروس سي

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *