الرئيسية / منوعات / خرز ملضوم فى خيط.. “الكوك” أشهر خامات صناعة المسابح
سبح

خرز ملضوم فى خيط.. “الكوك” أشهر خامات صناعة المسابح

المسبحة تطور طبيعى وحتمى من فكرة القلادة، إلا أنه من الصعب تحديد الوقت الزمنى لتحول استخدام القلادة كمسبحة للأغراض الدينية، كما يمكن القول والافتراض أن فكرة المسبحة بدأت عند السومريين قبل (5000) سنة والسومر دولة قديمة فى بلاد الرافدين بدأت فى الألفية الثالثة ق.م، وانتقلت إلى بقية الحضارات الأخرى كالفرعونية، والهندية والفارسية وغير ذلك من الحضارات اللاحقة.

[Image_1]

وبما إن الأحجار الكريمة المصنوعة منها السبحة تتصف بالديمومة أو تلك التى عرف عنها قوة الصلادة أو القدرة فضلا عما تخيله الإنسان من مظاهر روحانية وسحرية ألهبت حسه لكونها من المواد التى تتصف بالصفات الأسطورية، أو ما تتعلق منها بالخرافات الشائعة آنذاك سواء بالنسبة للرجل أو المرأة على حدّ سواء.

وقال أحمد أحد أصحاب ورش تصنيع السبح فى الجمالية، أنهم يستخدمون خامة يطلق عليها ” كوك ” وتمر بمراحل حتى يصل شكله فى النهاية للمسبحة.

[Image_2]

ويتم تقطيع “الكوك” بمقاسات مختلفة ويتم تخريمه ثم وضعه فى ماكينة لتظهر حبة المسبحة فى شكلها النهائى، وتدخل بعد ذلك فى مراحل الصنفرة ويتم تصدير هذه المسابح للسعودية ودول الخليج، كما أن لها مقاسات مختلفة وقال أن تركيا تفضل المسابح ذوات الحب الصغير والسعودية تفضل ذوات الحب الكبير.

تعليق واحد

  1. ابو ضياء العراقي

    سبح خرز حجم كبيرة مختلف الوان الجميله

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *