زيادة هرمون الحليب يتسبب فى العقم

يفرز هرمون البرولاكتين “هرمون الحليب” من الغدة النخامية وفائدته تحفيزعملية الرضاعة الطبيعية أو زيادة الحليب عند المرضعات وقد تتسبب زيادته فى حدوث اضطرابات الحيض عند النساء وقصور الغدد التناسلية، والعقم وضعف الانتصاب عند الرجال، وينتج البرولاكتين عند كل من الرجال والنساء، ويتزايد إفراز البرولاكتين فى حالات الإجهاد، والرضاعة والعجز الجنسي.

أسباب ارتفاع إفراز هرمون البرولاكتين

ترجع أسباب ارتفاع إفراز هرمون البرولاكتين إما لوجود ورم فى الغدة النخامية، أو لاستخدام بعض الأدوية المضادة للاكتئاب الخافضة للضغط وأدوية منع الحمل وغيرها من الأدوية المستخدمة فى علاج  أمراض الكلى والكبد والإضطرابات العصبية.

زيادة هرمون الحليب يتسبب فى العقم (1)

زيادة إفراز هرمون الحليب يصيب بالعقم

وقد يرتفع هرمون الحليب بسبب مجهول، ويزيد إفراز الغدة النخامية لهذا الهرمون فى حالات الحمل والولادة، كما يسبب ارتفاع هذا الهرمون ضعف وخلل فى عملية الإنجاب ويسبب أيضا انقطاع الطمث، ومن الممكن أن يؤدى إلى العقم حتى فى عدم وجود مشاكل وخلل فى الدورة الشهرية.

ارتفاع الهرمون يؤثرعلى الهرمونات الأنوثة 

وتفسر ظاهرة العقم المرتبطة بهذا الهرمون أن ارتفاع مستواه فى الدم يؤثرعلى عملية إفراز الهرمونات الأنثوية المتحكمة فى عملية البتويض وهذا يقود إلى نقص انتاج الهرمونات الأنثوية وحدوث العقم.

فى دراسة أجريت فى السودان عام 2013 قام فيها الباحثون بجمع عينات دم من مجموعة من النساء وقد أظهرت النتائج أن إرتفاع مستوى هرمون الحليب فى الدم من الأسباب التى تؤدى إلى خلل فى الإنجاب.


زيادة هرمون الحليب يتسبب فى العقم (2)

موضوعات متعلقة

طرق علاج العقم عند النساء

كيفية علاج العقم وأمراض النساء بالليزر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *