الرئيسية / طابور الصباح / معرفة أثر التدخين على الجنين باستخدام الموجات فوق الصوتية

معرفة أثر التدخين على الجنين باستخدام الموجات فوق الصوتية

أحدثت التكنولوجيا وما شهدته من قفزات وموجات تطور واسعة، كثيرًا من التحولات الإيجابية فى جوانب الحياة المختلفة، وساهمت فى تطوير ميادين ومجالات مختلفة من العلوم والمعارف، وضمن إسهامات التكنولوجيا المهمة يتجلّى ما تركته من أثر ناصع وإيجابى فى مجال الطب والرعاية الصحية.

Pregnant woman standing in kitchen with coffee and cigarette

فوائد استخدام الموجات فوق الصوتية للحامل

على صعيد مقابل، لدى كثيرين منّا عادات يومية نلتزم التزامًا كبيرًا بتنفيذها، ربما يكون بعضها ضارًّا وغير صحى، والتدخين من أخطر هذه العادات التى تؤثر على صحة الإنسان بشكل عام، وبشكل خاص ما أثبتته الدراسات الطبية بحقها فيما يخص المرأة الحامل، بعد ثبات أن تدخين الحامل يسبب الإجهاض ويؤثر على دماغ الجنين.

مؤخّرًا تمكن الباحثون من استخدام الموجات فوق الصوتية لمعرفة أثر التدخين على الجنين، إذ قاموا باستخدام تقنية التصوير بالموجات فوق الصوتية رباعية الأبعاد، التى تساعد على معرفة تعبيرات وجه الجنين وحركته الفعلية فى اللحظة نفسها، وأشارت الدراسة الجديدة إلى أن تعبيرات وجوه الأجنة تختلف عند قيام أمهاتهم بالتدخين، لتتحول إلى تعبيرات التجهم والغضب، مؤكّدين على منطقية هذه النتيجة، مقارنة بالضرر الذى يسبّبه تدخين الأم فى أثناء فترة الحمل للجنين فى بطنها.

كذلك أكدت النتائج، أن الجنين يقوم بتحريك فمه، ولمس وجهه، عند قيام والدته بالتدخين، وذلك بنسب أكثر من غيره من الأجنة التى لا تدخن أمهاتها، وقد قام الباحثون باستطلاع حركة الأجنة لدى 4 من الأمهات المدخنات، ومقارنتها مع أجنة 16 سيدة من غير المدخنات، وخلص الباحثون من خلال المقارنة إلى أن الجنين يلامس وجهه ويحرك فمه بدرجة أكبر لدى الأمهات المدخنات.

تأتى أهمية هذه النتيجة فى ضوء أن الجنين يلامس وجهه ويحرك فمه بشكل مكثف فى مراحل مبكرة من الحمل فقط، وأن ذلك الفعل يقل مع التقدم فى عمر الحمل، لذا فإن النتيجة السابقة – التى خلصت إليها الدراسة – تدل على أن بطء نمو الجنين بالشكل الطبيعى قد يكون من أثر التدخين على الجنين.

لكن بشكل عام، لم تتوصل الدراسة إلى نتائج مؤكدة تبرهن على ذلك، حتى مع متابعة الجنين الدائمة بالأشعة فوق الصوتية، ولكن يجب أن تضع الأم فى اعتبارها عدم الخضوع لأشعة الموجات فوق الصوتية بشكل مبالغ فيه، لأن بعض الدراسات الطبية حذرت من تكرار فحص الجنين بالموجات فوق الصوتية لما له من آثار سلبية على صحته.


Pregnant Woman Smoking

موضوعات متعلقة:

القهوة تضر بصحة الحامل والجنين

6 أسباب للولادة المبكرة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *