الرئيسية / توب / مقترح إيرانى لحل الأزمة اليمنية

مقترح إيرانى لحل الأزمة اليمنية

فى الوقت الذى حققت فيه عملية عاصفة الحزم نجاحا كبيرا فى إطار التحالف العربى الواسع ضد انقلاب الحوثيين على الشرعية الدستورية فى اليمن ونجاح القوات البحرية المصرية فى إعادة السفن الحربية الإيرانية إلى أماكن تجولها بعيدا عن شواطئ عدن ومضيق باب المندب، لم يتبق لإيران إلا الدعوة إلى حل سياسى شامل يوقف العملية العسكرية الأضخم على حلفائهم الحوثيين.

اليوم الثلاثاء قال مساعد وزير الخارجية الإيرانى للشؤون العربية حسين أمير عبد اللهيان الثلاثاء إن إيران لديها مقترح لحل الأزمة فى اليمن وتحاول التواصل مع المملكة العربية السعودية من أجل التعاون فى هذا الشأن.

وعلى هامش المؤتمر الدولى الثالث للمانحين لدعم الوضع الإنسانى فى سوريا المقام فى الكويت قال عبد اللهيان ـ فى تصريحات نقلتها وكالة رويترز ـ إن إيران تحاول التوصل إلى حل سياسى يضع حدا للأزمة السياسية فى اليمن، بين الرئاسة الشرعية والانقلاب الحوثى.

عبد اللهيان أحد أهم منفذى السياسات الخارجية الإيرانية فى السنوات الاخيرة وأشتهر بجولاته المكوكية فى بلدان العالم العربى كقناة دبلوماسية بين طهران وعواصم العرب؛ لذلك فإنه يعرف ما يقول ويقول ما يعرف بحكم قربه من مكتب المرشد آية الله العظمى على خامنئى وبالفعل قال “لدى إيران مقترح لحل الأزمة فى اليمن”.

ودعا عبد اللهيان فى تصريحات للصحفيين كافة الأطراف اليمنية إلى الهدوء والعودة للحوار. وأضاف قوله: “نرى أن الهجوم العسكرى السعودى ضد اليمن يعتبر خطأ إستراتيجيا.. وللوصول إلى حل سياسى يجب وقف العمليات العسكرية فورا.. وبداية حوار كافة الأطراف اليمنية”.

فى المقابل كثف التحالف العربى من عملياته الحربية ضد معاقل الحوثيين والقوات الموالية للرئيس المخلوع على عبد الله صالح. وأعلن المتحدث باسم تحالف عملية عاصفة الحزم أن العمليات العسكرية لن تتوقف إلا بعد تحقيق أهدافها وهى: إعادة الشرعية الدستورية برئاسة الرئيس اليمنى عبد ربه منصور هادى وإسقاط الانقلاب الحوثى فى صنعاء وتسليم الحوثيين أسلحتهم كاملة واعترافهم بشرعية عبد ربه منصور هادى.

موضوعات متعلقة:

حقيقة قصف القوات البحرية المصرية الحوثيين فى اليمن

هل تعيد عاصفة الحزم مصر إلى قيادة العرب؟

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *