فوائد البصل الأخضر فى شم النسيم

لا تخلو مائدة شم النسيم من البصل الأخضر إلى جانب التونة والرنجة والفسيخ والأسماك المملحة، فعند المصريين اعتقاد بأن البصل كما يقولون “يكسر سم الفسيخ” ويبدو أن اعتقاد المصريين فى محله.

فوائد البصل الأخضر

للبصل الأخضر العديد من الفوائد وله دور مهم فى الحد من أضرار تناول السمك المملح والفسيخ وتقليل فرص التعرض للتسمم عند تناوله كونه مطهر طبيعى للمعدة والجهاز الهضمى.

ويساعد البصل الأخضر أيضا فى علاج نزلات البرد بسبب احتوائه على فيتامين “سى”، كما أن له دورا كبيرا فى تنشيط الهرمونات الجنسية عند الرجال. ويعمل البصل الأخضر على تنظيم نسبة السكر فى الدم، ويرجع ذلك إلى احتوائه على بعض الفيتامينات المقوية للجسم وخاصة عنصر الحديد. وله دور مهم فى أنظمة الريجيم وفى التخلص من الوزن الزائد؛ لأنه يساعد على تخلص الجسم من الأملاح المتراكمة فى الجسم. كما أن تناول البصل الأخضر يعد أفضل وسيلة للوقاية من خطر الإصابة بأمراض القلب وخاصة “السكتة القلبية”.

فوائد البصل الأخضر فى شم النسيم (2)

أمراض يعالجها البصل الأخضر

يفيد البصل الاخضر فى علاج العديد من الأمراض مثل: السرطان والقروح السرطانية والكدمات والرضوض و الدمامل والقروح المتعفنة والإكزيما وحب الشباب وآلام وأمراض الأذن وآلام الرأس والصداع والشقيقة والزكام والسعال والأنفلونزا وضغط الدم والذبحة الصدرية والتهاب المفاصل والتهاب البول والسعال الديكى والربو والتهابات الرئة والتهابات البروستاتا وعسر التبول والروماتيزم والأمراض النفسية والاستسقاء والحصى المرارية والتخمر المعوى، والتهاب الشعب، وضعف الهضم، واختلال التوازن الغددى، وتصلب الشرايين، والجروح، القروح، الحروق، الكلف، والنمش.

فوائد البصل الأخضر فى شم النسيم (3)

أضرار البصل

كما أن للبصل فوائد فأيضا الإسراف فى تناوله له أضرار. إذ أن تناوله بكثرة فى المرة الواحدة قد يؤدى إلى هبوط الضغط والسكر فى الدم ما يؤدى إلى الكسل والنوم واضطراب البصر. وقد يؤذى أصحاب الغدة الصفراء والمصابين بالتهاب البروستاتا. وقد يؤدى البصل للتسمم إذا تم تقطيعه وترك لمدة، فيصبح خطرا وذلك لأن المادة الموجودة فيه تتحد مع الأكسجين الموجود فى الهواء وتكون مادة سامة.

فوائد البصل الأخضر فى شم النسيم (1)

موضوعات متعلقة

7 نصائح عند تناول الفسيخ فى العيد

بالصور.. شمّ النسيم.. الربيع يهل من مصر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *