الرئيسية / منوعات / في خمس خطوات سهلة .. أرسم خريطة ذهنية للمناهج الدراسية
طالبه بتذاكر

في خمس خطوات سهلة .. أرسم خريطة ذهنية للمناهج الدراسية

15 دقيقة ، هي كل ما تحتاجه من وقت لحفظ فصل دراسي كامل مهما بلغ حجمه ، والسر هو : الخرائط الذهنية أو الـ Mind maps .

حيث يمكنك تفكيك المنهج وإعادة تركيبه بإتباع خمس خطوات سهلة وبسيطة بشكل عبقري يتيح لك الحفظ والتسميع بجودة كبيرة حتى لو فعلت ذلك قبل الامتحان بأيام قليلة فقط حضر مجموعة أقلام متعددة الألوان وورقة كبيرة ، وأتبع الخطوات كالأتي:

أولا : أتجه إلى مركز الصفحة في المنتصف وأرسم دائرة تضع بها عنوان الفصل بلون بارز ، ليكون بذلك مركز للشجرة التي ترسهما لمنهجك أو الجذع الرئيسي لها .

ثانياً : أرسم ، خمس فروع أو أكثر – حسب عدد الموضوعات الفرعية التي يحتوي عليها الفصل – ، وضع على كل منها عنوان الموضع بلون مختلف لتكون بذلك مثل فروع شجرة الفصل الذي تدرسه .
ثالثاً : وهنا نبدأ في مرحلة أكبر من الإبداع والفن حيث ترسم تفريعات أصغر تشبه الأغصان ووظيفتها هو تذكيرك بالنقاط الرئيسية في كل موضوع والتي تبرزها بشكل أكبر من خلال استخدام الرموز والأشكال المصاحبة لها ( مثلاً : ضع رمز سيف أو بندقية عند التحدث عن الحروب في التاريخ ) أو ( شكل قلب إذا كنت تدرس التشريح في الطب ) وهكذاً .
رابعاً ، مرحلة الأوراق ، وهي المرحلة الأخيرة في رسم الشجرة حيث تبدأ في رسم أوراق الشجر التي تنبثق من الغصون وكتابة شرح كل نقطة في كل ورقة مع تمييزها بتلوينها بدرجات اللون الأخضر والتي ترتب أهمية كلا منها حسب درجة الاخضرار .
خامساً وأخيراً ، تذكر أن الخريطة أو الشجرة الذهنية شيء مرن جداً يكبر ويصغر معك حسب حجم منهجك ، كما أنه يشجعك على المذاكرة ، حيث تقضي معظم الوقت في الرسم والتلوين ، وحفظ المنهج يأتي من تلقاء نفسه بعد نظرك إلى الشجرة عدة مرات .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *