الرئيسية / طابور الصباح / احذر.. أشياء بسيطة قد تصيبك بسرطان الرئة

احذر.. أشياء بسيطة قد تصيبك بسرطان الرئة

قطعت البشرية خطوات كبيرة إلى الإمام، على طريق المعرفة والتكنولوجيا وتحقيق الراحة والرفاهية للناس فيما يخص كامل التفاصيل والحاجات اليومية، ومع هذه المنجزات الكبيرة والطفرات الضخمة التى حققها العلم، شهدت البشرية أيضًا آثارًا جانبية لهذه الدائرة الواسعة من الإيجابيات، والتى تركت كثيرًا من السلبيات والمشكلات التى أثّرت على جودة الحياة وكفاءتها، وضمن هذه السلبيات يأتى الانتشار الواسع لكثير من الأمراض، وعلى رأسها الأورام وأشكال السرطان المختلفة.

سرطان الرئة ضمن باقة أمراض السرطان التى انتشرت خلال السنوات الماضية، والذى انتشر وتوسّع مؤخّرًا بشكل مخيف، بين شرائح المدخنين بشكل خاص، والمشكلة أن أحدًا من المهددين بالإصابة به لم يهتم بدرجة كبيرة ويحاول التطرق إلى معرفة السر وراء وفاة الملايين بمرض سرطان الرئة، ولكن حتى تتجنب مرضًا ما، أو تحاول الوقاية منه بشكل فاعل وحقيقى، فإنه يجب عليك أولاً معرفة أسبابه وأعراضه الشائعة، من أجل التمكن من اكتشافه بشكل مبكر، وخاصة مع ما يمثله من مخاطر على الجميع، فهل تعلم مثلاً أن سرطان الرئة يتصدر نسب إصابة النساء متفوقًا على سرطان الثدى؟ وهو ما يزيد من خطورته ويُصاعد من آثاره السلبية، ويدفعنا فى “كايرو دار” إلى استعراض باقة المخاطر والأسباب، والأشياء التى تبدو بسيطة بينما فى حقيقتها قد تصيبك بسرطان الرئة.

اسباب سرطان الرئة

أسباب الإصابة بسرطان الرئة

– التدخين هو المسؤول الأول عن الإصابة بمرض سرطان الرئة، وذلك فيما يخص المدخنين وغير المدخنين على حدّ سواء، والأخيرين يتأثرون بهذا الأمر عن طريق التدخين السلبى، خاصة وأن دخان السجائر يحتوى على أكثر من 60 مادة مسرطنة ومعروفة، مثل النظائر المشعة من الرادون، والبنزوبيرين، وكذلك النيكوتين.

– التلوث سبب وراء الإصابة بسرطان الرئة، وخاصة تلوث الهواء بالإشعاعات المؤيّنة، إلى جانب العدوى الفيروسية، لأن هذه الأشياء تتمكن من تغيير تركيبة وخريطة الحمض النووى للإنسان، مع تكرار حدوثها، إضافة إلى تلف الأنسجة.

اسباب سرطان الرئة 1

– التعرض للمواد الكيميائية فى أماكن العمل أو فى الشارع، إذ إن بعض هذه المواد قد يكون مسرطنًا، مثل الزرنيخ (آرسنيك – Arsenic)، والكروم (Chromium)، والنيكل (Nickel) أو سناج القطران (sootTar).

– عوامل الوراثة من أسباب الإصابة بسرطان الرئة، فمن الممكن أن يصاب شخص بعد تعرض أحد والديه لذلك، أو أى من أشقائه وشقيقاته، كما أن استهلاك الكحول المفرط قد يكون أيضا سببًا كبيرًا وراء الإصابة بهذا النوع من السرطانات الفتاكة.

موضوعات متعلقة:

الرجال الأكثر إصابة بسرطان الرئة بسبب التدخين

دواء جديد لعلاج سرطان الرئة القاتل

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *