الرئيسية / منوعات / 85 منحة دراسية لطلبة البكالوريوس والماجستير والدكتوراة في رومانيا
طالبه بتذاكر

85 منحة دراسية لطلبة البكالوريوس والماجستير والدكتوراة في رومانيا

الشروط العامة و عدد المنح الدراسية :
يتم تقديم 85 منحة دراسية للدراسات الجامعية والدراسات العليا في رومانيا وذلك عن طريق اختيار ملفات الطلبات المنظمة من قبل وزارة الشؤون الخارجية ووزارة التعليم والبحث والشباب والرياضة (MECTS) وفقاً للقانون الروماني الحالي.
المؤهلون للحصول على منحة :
المواطنون من خارج الاتحاد الأوروبي (بغض النظر عن البلد الذي يقيمون فيه). وستعطى الأولوية للمواطنين من خارج دول الاتحاد الأوروبي التي ليس لديها اتفاقيات تعاون ثقافي وتعليم مع رومانيا. وينبغي الإشارة إلى أنه يمكن للمواطنين الأجانب من أصل روماني والذين ينتمون إلى مجتمعات رومانية تاريخية مجاورة الاستفادة من برامج منح أخرى يتم تقديمها من قبل الدولة الرومانية.
يتم تقديم المنح لثلاث مستويات دراسية :
المستوى الأول (البكالوريوس) : يخصص هذا البرنامج لخريجي المدارس الثانوية العليا أو أنظمة تعليم ما قبل الجامعة مكافئة ، وكذلك المرشحون الذين يحتاجون إلى مؤهل دراسات جزئية ومواصلة دراساتهم في رومانيا. وتستمر الدورة الكاملة من الدراسات الجامعية نحو ثلاث إلى ست سنوات وفقاً للمتطلبات المحددة للكلية المختارة ، وتنتهي باختبار نهائي.
المستوى الثاني (الماجستير) : ويخصص هذا البرنامج لخريجي الجامعات / الدراسات العليا ، ويستمر مدة سنة ونصف إلى سنتين وينتهي بأطروحة.
المستوى الثالث (الدكتوراة) : ويخصص هذا البرنامج لخريجي الجامعات / الدراسات العليا (أي الماجستير) ، ويستمر مدة ثلاث إلى أربع سنوات وفقاً للمتطلبات المحددة للكلية المختارة ، وينتهي البرنامج برسالة الدكتوراة.
المجالات ذات الأولوية :ستعطى الأولوية للمرشحين الذين يقدمون طلباتهم للمجالات الدراسية التالية : العلوم السياسية والإدارية ، دراسات التعليم ، الثقافة والحضارة الرومانية ، الصحافة ، الدراسات التقنية ، النفط والغاز ، الدراسات الزراعية ، الطب البيطري ، العمارة ، والفنون. وستؤخذ الطلبات المقدمة لمجالات أخرى في الحسبان.
لغة الدراسة :
من أجل تعزيز اللغة والثقافة الرومانية ، قررت وزارة التعليم والبحث والشباب والرياضة أنه ينبغي على المستفيدين من المنح الدراسية الدراسة باللغة الرومانية فقط. ويتم تقديم سنة تحضيرية تكميلية واحدة لدراسة اللغة وذلك للمرشحين الذين لا يعرفون اللغة الرومانية. ويتوجب على الطلبة الذين يعرفون اللغة الرومانية مسبقاً اجتياز اختبار لغة تنظمه مؤسسات التعليم العالي المختصة.
تتألف المنحة من :
إعفاء من الرسوم الدراسية.
إقامة مجانية (اعتماداً على مدى التوافر ، سيتم تقديم إقامة مجانية في سكن الطلاب وفقاً لأنظمة التعليم العالي).
دعم مالي ، وهو عبارة عن مبلغ شهري يمثل :
ما يعادل بالعملة الرومانية مبلغ 65 يورو شهرياً وذلك لطلبة المرحلة الجامعية (البكالوريوس).
ما يعادل بالعملة الرومانية مبلغ 75 يورو شهرياً وذلك لطلبة الدراسات العليا (درجاات الماجستير والتخصص).
ما يعادل بالعملة الرومانية مبلغ 85 يورو شهرياً وذلك لطلبة الدراسات العليا (درجة الدكتوراة).
إن هذه المنح لا تغطي تكاليف الطعام والتنقل الدولي والمحلي. يجب أن يكون المرشحون على استعداد لتغطية النفقات الشخصية والنفقات الإضافية الأخرى.
قائمة الوثائق المطلوبة
رسالة تقديم صادرة عن البعثة الدبلوماسية لبلد المنشأ معتمدة لدى بوخارست أو في السفارة الرومانية في البلد المعني.
نموذج طلب MAE مكتمل حسب ما هو مطلوب (الملحق 1) لمنحة دراسية من أجل الدراسة في رومانيا.
نموذج طلب MECTS (الملحق 2 ، اللغة الانجليزية ، الفرنسية) ، لخطاب القبول للدراسة في رومانيا. وفي حال تم قبول ملف مقدم الطلب من قبل لجنة اختيار MAE أو MECTS ، فستقوم الأخيرة بإصدار وإرسال رسالة قبول لمقدم الطلب للدراسة ضمن نظام التعليم الروماني على أساس نموذج الطلب هذا المكتمل حسب المطلوب. إن خطاب القبول ضروري من أجل التسجيل في الجامعة وللتطبيق من أجل الحصول على تأشيرة إقامة طويلة الأمد.
نسخ مصدقة من الوثائق الدراسية (البكالوريا والشهادات الجامعية إذا لزم الأمر) وترجمتها المعتمدة إلى اللغة الرومانية والفرنسية والانجليزية إذا لزم الأمر.
نسخ مصدقة وترجمة معتمدة لسجلات الشهادات للدراسات التي أجريت حتى الآن.
نسخة مصدقة وترجمة معتمدة لشهادة الميلاد.
نسخة مصدقة لجواز السفر.
شهادة طبية تثبت أن مقدم الطلب لا يعاني من أي مرض معدٍ أو أمراض أخرى تتعارض مع المهنة المستقبلية.
السيرة الذاتية للمرشح.
أربع صور شخصية حديثة من نوع الصور في جواز السفر.
الموعد النهائي لتقديم الطلبات هو 15 فبراير 2013. ، و لمزيد من المعلومات يرجى مراجعة الممثلية الرومانية في بلدك

2 تعليقان

  1. قيس حامد جفلاوي

    أنا حاصل على شهادة الماجستير في الهندسة الكهربائية من جامعة ماليزيا برليس. ارغب الحصول على زمالة لدراسة الدكتوراه في رومانيا واتعهد بتحمل تكاليف المعيشة. ارجو مساعدتي عن كيفية التقديم والمنافسة.

  2. امير علي سعدي

    بحاجه لمنحه تعليميه

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *