أسرار قوة الذاكرة لدى بعض المسنين

كان تطوع مجموعة من كبار السن من أجل عمل دراسة عن الذاكرة قامت بها تامار كيفين الطالبة بكلية طب “فينبرج” بجامعة “نورث ويسترن” الأمريكية، له الأثر الأكبر فى محاولة الكشف عن أسرار قوة الذاكرة لدى القليل من المسنين.

نجح المسنون فى اختبارات الذاكرة بتفوق

على الرغم من أن أعمارهم كانت فوق 80 عاما، إلا أنهم نجحوا فى اختبارات الذاكرة بدرجات تكافئ من هم فى 50 من العمر، وكانت ذاكرتهم تتمتع بالقوة عن من أعمارهم أقل منهم، وكانت تطلق عليهم “الخارقون”.

ووافق المتطوعون على التبرع بأدمغتهم من أجل البحث العلمى. وقالت كيفين: “لقد تعرفت عليهم وأجريت عليهم اختبارات فى أثناء حياتهم وبعد مماتهم. وفى النهاية كنت أنا من ينظر إليهم من خلال عدسة الميكروسكوب”.

خلايا عصبية1

كشف وجود خلايا كبيرة

أوضحت نتائج الدراسات بعد الوفاة، التى ذكرها العلماء فى دورية “العلوم العصبية” أن الاختلافات تتعلق بوجود خلايا مخ كبيرة بشكل ملحوظ، وتعرف باسم “فون إيكونومو” العصبية وكانت نسبة الخلايا لدى مجموعة الخارقين أكبر 5 مرات من نسبتها لدى الآخرين وهى حقائق مدهشة تعرفها لأول مرة عن مخ الإنسان.

يساعد كشف الأدمغة، الباحثين فى العثور على علاج لمرض ألزهايمر، وغيره من الأمراض التى تؤدى إلى تراجع القدرات العقلية وما يؤدى إلى أسباب النسيان وطرق علاجه.

خلايا عصبية2

وجد أن أدمغتهم بها مجموعة سميكة من الخلايا العصبية الموجودة داخل القشرة الحزامية الأمامية، وسمكها أكبر 6% عنها لدى الأشخاص فى الخمسينات من العمر. وبعد وفاتهم تم فحص العلماء لهذه التكوينات الكبيرة. وصبغ الباحثون النسيج وأذهلهم بالميكروسكوب كثرة خلايا “فون إيكونومو” العصبية.

وظيفة هذه الخلايا

توصل الباحثون عن اضطرابات المخ لأدلة تشير إلى هدف الخلايا العصبية ووظيفتها، وفقد الأشخاص الذين يعانون من الشيخوخة والخرف الكثير من هذه الخلايا. ويظن جون ألمان من معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، ودرس هذه الخلايا 20 عاما، أن وظيفتها نقل استجابات الأعصاب لمسافة طويلة، والحفاظ على الإشارات الكهربائية التى تنتقل فى رحلة طويلة عبر المخ، وتحافظ على تركيزنا على الأهداف طويلة المدى.

خلايا عصبية3

موضوعات متعلقة

كيف يرسل المخ رسائله إلى الجسم؟

بالفيديو.. شاهد بنفسك الخلايا العصبية أثناء عملها بتقنية الـ 3D

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *