الرئيسية / توب / احذر شرب الماء عند العطش

احذر شرب الماء عند العطش

هل تعلم حجم أهمية الماء وفائدته للصحة والجسم؟ لا شكّ فى أنك تعلم، ولا شكّ أيضًا فى أنك تعرف أن 80 % تقريبًا من جسم الإنسان من الماء، وهو الأمر الذى يؤكّد احتياجنا الدائم إلى الماء، ويصدّقه قول الله تعالى: “وجعلنا من الماء كل شىء حى”، إذ إنه لا يمكن لأى كائن حى – والإنسان على رأس هذه الكائنات بالطبع –الاستغناء عن وجود الماء، وبينما يكتسب الماء أهمية وفائدة كبيرة ودائمة طوال الوقت، إلا أن أهميته وحلاوته تزداد مع مرحلة العطش، ولكن بعد أن يرتوى قد لا تشعر بهذا الشعور، بل قد تشعر بانزعاج شديد، خاصة وأن شرب كميات كبيرة من الماء قد يؤدى إلى أضرار صحية جسيمة.

دراسة عن حجم النشاط الدماغى أثناء شرب الماء

أجرى بعض علماء أستراليا دراسة عن النشاط الدماغى أثناء شرب الماء وأنه عندما يكون الشرب بدافع العطش يكون النشاط الدماغي في منطقة مسؤولة عن اتخاذ القرارات العاطفية، أما عندما يرتوى ينتقل النشاط الدماغي إلى مناطق أخرى مسؤولة عن الحركة وإجبار الجسم على شرب الماء مع أن الدماغ يطلب منه العكس. وعلى الرغم من ذلك شرب الماء على الريق صيدلية كاملة فى صنبور منزلك.

شرب1

الإفراط فى شرب الماء يؤدى إلى أزمات دماغية

يخبر الدماغ الجسم متى يشرب ومتى عليه التوقف عن الشرب، ويحدث عند شرب كميات كبيرة من الماء أن ينخفض مستوى الصوديوم فى الدم، وهو ما قد يؤدى إلى الإصابة بأزمات دماغية، وتجمع للسوائل فى المخ، ولهذا  فلا بد من معرفة أن الإكثار من شرب المياه يُسكر.. ثم يقتل.

فى دراسة بحثية حديثة – أجراها عالم الأعصاب “باسكال سكر”، من جامعة “ملبورن” فى استراليا – أجرى فيها الباحثون الدراسة على 20 رجلاً وامرأة، وبدأ الأمر بجعل أفراد العينة يعطشون، ثم درسوا أدمغتهم وطريقة تفاعلها مع شرب الماء، باستخدام تقنيات التصوير بالرنين المغناطيسى، ثمّ طلبوا منهم شرب الماء حتى يرتووا فقط، ولاحظوا أن الدماغ أظهر نشاطًا ملحوظًا فى المنطقة الأمامية من الدماغ، والمسؤولة عن اتخاذ القرارات العاطفية.

شرب2

حالة العطش.. نوع من العاطفة الجميلة

جاءت المرحلة الثانية من الدراسة والتجربة، من خلال طلب الاستمرار فى شرب الماء من أفراد العينة، رغم عدم حاجتهم لذلك، ولاحظ العلماء والباحثون أن النشاط الدماغى تغير، وأصبح فى هذه الحالة متركّزًا فى المنطقة المسؤولة عن التحكم فى الحركة، وهى التى تجبر الشخص على شرب الماء بينما لا يشعر بالعطش، لذلك فإن شرب الماء فى حالة العطش يكون نوعًا من العاطفة الجميلة، أما بعد ذلك فإنه يصبح إجبارًا على فعل لا تريده.

شرب3

موضوعات متعلقة

ماذا يحدث لجسمك عند شرب الماء البارد؟

تعرف على الأوقات المناسبة لشرب الماء

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *