الرئيسية / توب / صيف 2015.. كيف تختارين واقى الشمس؟

صيف 2015.. كيف تختارين واقى الشمس؟

لعلنا جميعًا نحب فصل الصيف بأجوائه المنطلقة والمتحررة، وبطقوسه وعاداته الحياتية المرحة، بين الخروج والفُسَح وزيارة الشواطئ، ولكنه إلى جانب ما يقدمه لنا من مزايا وتفاصيل حياتية مبهجة وجميلة يحمل معه مخاطر وآثارًا صحية كبيرة وصعبة، منها تأثير حرارة الشمس وأشعتها الحادة والقوية خلال أيام الصيف على البشرة، فإذا كنت تريدين حماية بشرتك من التجاعيد وعلامات السن المبكرة فعليك بواقى الشمس، ولكن كيف تختارين واقى الشمس المناسب والفعال؟ هنا فى “كايرو دار” تستطيعين التعرف على شروط الواقى المناسب لبشرتك.

أى أنواع واقى البشرة تناسبك؟

هناك 17 مكوّنًا ونوعًا من أنواع ومكونات واقى الشمس تمت الموافقة عليها من قبل منظمة الصحة والدواء الأمريكية – المعروفة بشروطها الصحية الصعبة وضوابطها الكبيرة – من بينها بعض المواد الكيميائية مثلPABA cinnamates التى تعمل على امتصاص الأشعة فوق البنفسجية وتحويل أشعة الشمس إلى طاقة حرارية، أو مواد فيزيائية مثل أكسيد الزنك وثانى أكسيد التيتانيوم، اللذان يعملان بدوريهما على عكس أشعة الشمس وتشتيتها قبل أن تخترق الجلد، وكلا النوعين يتمتع بالكفاءة والأمان اللازمين لحماية البشرة إذا ما تم استخدامهما بالطريقة الصحيحة، ومع تنوع وتعدد أنواع البشرة تختلف درجة توافق وتلاؤم واقى الشمس معها، فمثلا:

البشرة الجافة 3

البشرة الدهنية

يعانى أصحاب البشرة الدهنية من ظهور الحبوب، لذلك يُستحسن لهم الابتعاد عن المنتجات التى تحتوى على مادة PABA، أو مادة oxybenzone، واستخدام المنتجات التى تحتوى على المواد الفيزيائية، إضافة إلى مادة الساليسيلات salicylates، لأنها أقل تسبّبًا فى ظهور الحبوب.

كذلك يُفضل لأصحاب هذا النوع من أنواع البشرة البحث عن منتجات خفيفة التركيب، تجف سريعًا، مثل واقى الشمس المعتمد فى تركيبه على الماء water-based، والذى يحتوى على silica isododecane مثلاً، واختيار نوع واسع المدى يكون عامل الحماية فيه SPF 20 أو أكثر.

البشرة-الدهنية-مشكلة-لها-حل

البشرة الحساسة

البشرة الحساسة من أنواع البشرة الأكثر تأثّرًا بكثير من المستحضرات ومواد التجميل ووقاية البشرة، إذ إنها تلتهب وتتهيج بوضع المواد الكيميائية عليها، لذلك فإن واقى الشمس الذى يحتوى على المواد الفيزيائية مثل أكسيد الزنك zinc oxide، وثانى أكسيد التيتانيوم titanium dioxide، يكون أفضل وأكثر فاعلية لذوى البشرة الحساسة، لذلك نجد أن واقى الشمس الخاص بالأطفال هو الأفضل لأصحاب البشرة الحساسة، إذ يحتوى على تلك المواد الفيزيائية.

واقى الشمس 6

البشرة الجافة

يُفضل أن تلجأ صاحبات البشرة الجافة إلى استخدام واقى الشمس الذى يحتوى فى تركيبه على عناصر مرطبة، مثل: الزيوت واللانولين ومادة دايميثيكون، إذ إن هذه الأنواع من واقى الشمس – وإلى جانب دورها وأثرها الإيجابى فى الوقاية من أشعة الشمس وتأثيراتها – تساهم فى منح البشرة الترطيب الذى تحتاج إليه، وتخلصها من آثار وانعكاسات الجفاف عليها، وخصوصًا فى أيام الصيف وأجوائه الحارة.

البشرة البيضاء

يُفضل أن تستخدم النساء من ذوات البشرة البيضاء، أو اللاتى يعانين من الكلف والنمش، أو لديهن تاريخ عائلى مع الإصابة بمرض سرطان الجلد، واقى شمس ذا عامل حماية SPF30 أو أكثر، بشكل يومى منتظم، مع تجديد وضعه كل ساعتين.

البشرة الداكنة

تحتاج النساء من ذوات البشرة الداكنة إلى استخدام واقى الشمس من النوع الذى يحتوى على مادة التيتانيوم، على أن يكون من النوع واسع المدى، وأن يكون عامل الحماية فيه SPF 15 أو أكثر.

موضوعات متعلقة

فن تصوير شعاع الشمس وسحره (فيديو)

نصائح لحماية البشرة فى فصل الشتاء

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *