الرئيسية / توب / “خد لك كاس ميّه”.. قيادة السيارات فى حالة العطش تعادل تأثير الخمور
قيادة السيارات فى حالة العطش تعادل تأثير الخمور

“خد لك كاس ميّه”.. قيادة السيارات فى حالة العطش تعادل تأثير الخمور

لأن أجسامنا تتكون من 80 % تقريبًا من الماء، فى غنى لنا عن الماء، ولا قابلية ولا قدرة لدينا على تحمل العطش، الذى يعد أحد أكبر المتاعب والمشكلات التى يمكن أن نواجهها، وخصوصًا فى أيام الحرارة وخلال فصل الصيف، ولا يتوقف الأمر على الإحساس بالظمأ والجفاف والحاجة إلى الارتواء، فهل تعلم أن العطش يؤثر على مستوى التركيز عندما تحتاج استخدام العقل؟ هذه حقيقة للأسف، لهذا يجب على من يحتاجون إلى التركيز ومن يقومون بأداء أعمال ومهام وظيفية خطيرة وتحتاج على مستويات تركيز مرتفعة، أن يحافظوا على معدل معين من الماء للحفاظ على التركيز ومنع الجفاف الذى يتسبب فى انخفاض مستوى اليقظة والتركيز، وأهم هؤلاء الناس هم السائقون، الذى يؤثر العطش عليهم تأثيرًا يقترب من تأثير الخمور.

عدم شرب الماء فى أثناء القيادة يعادل تأثير الخمر

أشارت إحدى الدراسات البريطانية الحديثة، إلى أن عدم شرب ما يكفى من الماء فى أثناء قيادة السيارة له نفس تأثير القيادة تحت تأثير الخمور، وذلك من حيث مضاعفة أخطاء القيادة وزيادة نسبة الحوادث فى أثناء السير على الطرق، وللتعرف على مخاطر العطش وعدم شرب الماء، شاهد بالفيديو.. ماذا يحدث لو توقفنا عن شرب المياه نهائيا؟.

فى هذا السياق يقول قائد الفريق البحثى الذى اضطلع بمهمة إجراء هذه الدراسة، البروفيسور رون موجان، إنه “ليس هناك شك فى أن من يقود سيارته تحت تأثير الخمر أو المخدرات يتعرض لخطر حوادث السير، لكن النتائج التى توصلنا إليها مؤخّرًا تسلط الضوء على خطر غير معترف به، وهو الجفاف، إذ تأكد أن شرب الماء يجنب حدوث الجفاف وانخفاض التركيز واليقظة”. 

ماء2

العطش فى أثناء القيادة يصيب بضعف الأداء العقلى

فى الدراسة المذكورة – التى نشرت نتائجها فى مجلة “علم وظائف الأعضاء والسلوك”، وأجراها عدد من الباحثين فى جامعة لوفبرا البريطانية – أكد الباحثون أن دراستهم هى الأولى من نوعها التى ترصد أخطار عدم شرب المياه فى أثناء قيادة السيارات، وتؤكد أن العطش من الممكن أن يؤدى إلى الإصابة بضعف الأداء العقلى، وإلى تغيرات حادة فى المزاج، وانخفاض فى التركيز ومستوى اليقظة، وانخفاض قدرات الذاكرة على المدى القصير، وكل ذلك بسبب الجفاف الذى قد ينتج عن عدم شرب المياه، ولهذا عليك أن تعلم شرب الماء على الريق صيدلية كاملة فى صنبور منزلك. 

ماء1

خطر القيادة بسيارة ساخنة.. وخاصة فى الصيف

فى السياق ذاته، حذّر الباحثون من خطر القيادة بسيارة ساخنة، وخاصة فى فصل الصيف، لأن ذلك قد يؤدى إلى خسارة نسبة كبيرة من المياه فى الجسم طوال فترة الرحلة، وهو ما يؤدى إلى تفاقم مشكلة انخفاض نسبة السوائل، وتعمد تجنب دخول المراحيض وخاصة فى الرحلات الطويلة.

ماء3

موضوعات متعلقة

ماذا يحدث لجسمك عند شرب الماء البارد؟

تعرف على الأوقات المناسبة لشرب الماء

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *