لمرضى السكر.. اضبط نسب الأنسولين ببعض المشروبات

مرض السكر من الأمراض المزمنة التى تحتاج إلى رعاية واهتمام خاصين لتجنب آثاره السلبية وتأثيرات ارتفاع وانخفاض نسبة السكر فى الدم، فهل تعلم أنه ليست أطعمتك فقط هى التى تتحكم فى المعدلات الطبيعية للسكر فى الدم، ولكن المشروبات التى تتناولها أيضًا قد تؤثر فى نسب الأنسولين فى الجسم؟ هذه حقيقة مهمة، إذ إنها تمثل خطورة على مرضى السكر وتجعلهم فى حيرة كبيرة من أمرهم، لذلك نقدم لكم أفضل المشروبات الصحية التى يمكن لمرضى السكر تناولها دون خوف، بل إنها تعد بمثابة نوع من العلاج لهم.

مشروبات السكرى 2

مشروبات صحية لمرضى السكرى

– الماء من أهم المشروبات لأى إنسان، سواء كان مريضًا أو سليمًا، ولكن فى حالة مرضى السكرى تزيد أهميته، لأن الجفاف أو قلة تناول المياه يتسبب فى رفع نسب السكر فى الدم، وقد تسوء الحالة أحيانًا لتصل إلى فقدان الوعى.

– تناول القرفة يزيد من استجابة الجسم للأنسولين، وهو ما يساعد مرضى السكر على تحويل الجلوكوز إلى طاقة تمد جسمه باحتياجاته، وذلك إضافة إلى تخفيض ضغط الدم، ذلك العامل الذى إذا رافق ارتفاع السكر سيؤدى إلى مضاعفات سيئة على المريض.

– تحتوى الحلبة على حمض الفيتيك والكومارين، اللذين يؤثران بشكل كبير على مستويات السكر فى الدم، ويعملان على تنظيم معدلاته، ومن ثم زيادة فاعلية الأنسولين، وذلك إضافة إلى فوائد أخرى فى وقاية الجسم ضد مضاعفات السكرى اللعينة.

مشروبات السكرى

– ثبت أن للقهوة منزوعة الكافيين دورًا مهمًّا جدًّا فى تنظيم معدلات السكر والمحافظة على وضعها الطبيعى، ولكن يجب تناولها بنسب متوسطة.

– تساعد الخميرة فى نقل جلوكوز الدم إلى داخل خلايا الجسم، كما أنها تحتوى على معدن الكروم المهم لتقبل الجسم للأنسولين المفيد فى علاج مرض السكرى.

– أخيرًا، يجب على مريض السكر تناول الحليب، ولكن على أن يكون قليل الدسم، لما يحتوى عليه من الكربوهيدرات والبروتينات والكالسيوم والفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الإنسان دون حدوث أيّة مضاعفات.

موضوعات متعلقة:

عزيزى مريض السكرى.. لا تمنع نفسك من أطعمتك المفضلة والحلويات

العلاج بالفاكهة.. لماذا تتفوق الكمثرى على التفاح فى حالة مريض السكر؟

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *