الرئيسية / منوعات / طريقة عمل المكمورة من مطبخ غادة جميل

طريقة عمل المكمورة من مطبخ غادة جميل

هل سمعتم عن المكمورة؟ ربما سمع بها أحدكم مرّة من صديق أو قريب عائد من السفر أو عبر إحدى قنوات التليفزيون أو من خلال مسلسل درامى عربى، فالمكمورة واحدة من الأطباق الرئيسية الشهيرة فى الريف الأردنى، وتمتاز – إلى جانب مذاقها الشهى والمميز – بأنها سهلة وسريعة فى التحضير، لهذا اخترنا أن نخوض مع عزيزتنا ربة المنزل الباحثة عن كل جديد وجميل وشهى هذه التجربة المميزة، فطالعى معنا طريقة عمل المكمورة بلمسة الشيف غادة جميل، مقدمة برنامج “زعفران وفانيلا” الذى يُذاع على شاشة قناة سى بى سى سفرة.

مقادير عمل المكمورة

بصل

دجاج

ملعقة كبيرة سمسم

كوب دقيق أبيض

نصف ملعقة صغيرة قرنفل

كوب ونصف الكوب زيت زيتون

ملعقة كبيرة حبة البركة

رشة قرفة

كوب دقيق أسمر

رشة جوزة الطيب

ملعقة كبيرة حبوب كمون

ملعقة صغيرة بهارات

رشة زنجبيل

ملح

فلفل

حبهان مطحون

طريقة عمل المكمورة من غادة جميل

طريقة عمل المكمورة

1/ لعمل المكمورة بوصفة الشيف غادة جميل، وعلى طريقة “كايرو دار” البسيطة والموجزة، قومى بتحمير قطع الدجاج فى زيت الزيتون، ثم أضيفى التوابل والملح والبصل والفلفل.

2/ قومى بخفق الدقيق مع السمسم باستخدام العجان، ثمّ أضيفى الكمون وحبّة البركة ورشّة ملح، وبعد ذلك قومى بإضافة الماء تدريجيًّا حتى تحصلى على القوام المناسب للعجينة، ثم اتركيها حتى ترتاح قليلاً.

3/ افردى عجينة المكمورة على هيئة دوائر كبيرة، حتى تغطى قاع الحلة تمامًا، ثمّ ضعى طبقتين من العجين، بينهما طبقة من البصل والدجاج المطبوخ بزيت الزيتون.

4/ قومى بوضع طبقة أخرى من العجين، وفوقها الدجاج والبصل وزيت الزيتون، ثم طبقتين أخريين من العجين، وبينهما البصل وزيت الزيتون.

5/ أخيرًا.. ادهنى الوجه بزيت الزيتون، ثم باستخدام طرف السكين قومى بعمل ثقوب فى العجين، ثمّ غطّى الحلة بورق الفويل، وأدخليها الفرن واضبطيه على أعلى درجة حرارة لمدة ربع الساعة تقريبًا، ثم قومى بتهدئة الفرن على درجة حرارة 150 درجة مئوية لمدة نصف الساعة، وبعدها انزعى ورق الفويل وأخرجى المكمورة على طبق التقديم بحرص، وقدّميها ساخنة وبالهنا والشفا.

موضوعات متعلقة:

طريقة عمل طاجن المكرونة بلمسة الشيف علاء الشربينى

طريقة عمل تشيز كيك براونيز بالتوت

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *