الرئيسية / طابور الصباح / تناوله باستمرار.. فوائد صحية عظيمة للخس
الخس

تناوله باستمرار.. فوائد صحية عظيمة للخس

يحمل الخس العديد من الفوائد الصحية والطبية قد لا يعرفها الكثير منا، ولكن بعد قراءة هذا الموضوع عليك أن تحافظ على تواجد الخس فى منزلك باستمرار نظرا للفوائد التى يحملها، فيحتوى الخس على البوتاسيوم وفيتامين أ، فضلا عن الكربوهيدرات والبروتين والكالسيوم والحديد والنحاس، وعدد آخر من الفيتامينات والمعادن ويساعد الخس على استرخاء الأعصاب والعضلات المتوترة. 

الخس يحمى الجزيئات التى تسبب تلف الخلايا

أكدت دراسة إسبانية حديثة أن الأنواع والألوان المختلفة من الخس تحمى جزيئات معيّنة فى الجسم من الممكن أن تسبب تلف الخلايا، فهو يقى الجسم من أمراض عديدة، ويخفض الكولسترول المرتفع بالدم، ويحتوى على حمض الفوليك، مما يقلل فرص الإصابة بمرض القلب.

خس3

وأشارت الدراسة أن خلط أنواع مختلفة من الخس مع بعض الخضراوات الأخرى وإضافتها للغذاء اليومى أصبح أمرا لا مفر منه، لما يحتويه هذا الطبق من كميات كبيرة من مضادات الأكسدة، كما أن الخس علاج فعال لمرض حمى البحر المتوسط.

خس2

الخس يحتوى على الكثير من مضادات للأكسدة

وأشار الباحثون المشاركون فى الدراسة إلى أن “تحليل المركبات من ثلاثة أصناف من الخس قد مكّن مراقبة سلوك سرعة المركبات المضادة للأكسدة من كل مجموعة” وعليه أوصى الباحثون ضرورة أن تحصل أجسادنا على أطعمة تحتوى على هذه المواد المضادة للأكسدة التى لها حركة بطيئة، وجدير بالذكر أن المصريين القدماء هم أول من توصلوا إلى زراعة الخس، ثم أخذه عنهم الإغريق ونقلوه إلى الرومان.

oخس1

موضوعات متعلقة

زراعة الخس والخضروات على سطح المريخ .. هل ستنجح؟

فوائد الخس الصحية والطبية

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *