الرئيسية / طابور الصباح / خطوة بخطوة.. كيف تتعامل مع ارتفاع السكر فى الدم؟
خطوة بخطوة.. كيف تتعامل مع ارتفاع السكر فى الدم؟

خطوة بخطوة.. كيف تتعامل مع ارتفاع السكر فى الدم؟

عندما يرتفع منسوب السكر فجأة فى الدم يصبح الشخص فى خطر حقيقى وقد يودى الأمر بحياته إذا لم يتم التعامل بشكل صحيح مع الحالة. هنا فى “كايرو دار” تتعرف أكثر على أسباب ارتفاع السكر فى الدم وكيفية التعامل مع الموقف.

لماذا يرتفع السكر فجأة فى الدم؟

يرتفع السكر فى الدم بسبب وجود مشكلة ما فى هرمون الأنسولين، قد تكون بسبب أن الجسم لا يفرز الكميات الكافية من الأنسولين بكمية كافية، أو أن الخلايا لا تستجيب للأنسولين الذى تم إفرازه، وذلك فإن تشخيص مرض السكر بشكل صحيح أمر مهم جدا لأن علاج مرض السكر بأسلوب غير مناسب يؤدى إلى مضاعفات خطيرة.

أعراض الإصابة بالسكر

توجد بعض الأعراض التى تشير للإصابة بمرض السكر وهى: العطش المستمر، وكثرة التبول، الجوع المتكرر، مع التهابات متكررة بالأذن أو الجهاز التنفسى أو ضعف بالنظر، والتهابات فى مجرى البول ومع تفاقم المرض وإهمال العلاج والنظام المفترض اتباعه قد يدخل مريض السكر فى الغيبوبة السكرية، والتى يسبقها شعور بالغثيان وآلام بالبطن، وجفاف بالفم والحلق وانبعاث رائحة تشبه خل التفاح من الفم.

السكر فى الدم

كيف تسعف مريض السكر؟

إذا شعر الشخص بالأعراض السابقة فعليه أن يتوقف عن تناول الكربوهيدرات والسكريات فورا، أما إذا حدث إغماء فيجب نقله على الفور إلى أى مركز طوارئ.

نصائح مهمة لمريض السكر

يجب على مريض السكر الالتزام بنصائح وإرشادات الطبيب حتى لا تحدث  مضاعافات،  مثل أمراض القدم السكرى والقلب، واتباع نظام غذائى خاص يحدده الطبيب مع الانتظام فى ممارسة الرياضة والعمل على إنقاص الوزن. مع الحرص على تناول الطعام قبل أخذ جرعة الأنسولين المحددة والاحتفاظ بقطعة سكر مثلا احترازا لحدوث هبوط مفاجئ فى نسبة السكر فى الدم.

مرض السكرى

موضوعات متعلقة

بشرى لمرضى السكر.. بنكرياس صناعى يقى من الانخفاض المفاجئ

طرق الحماية من أخطار القدم السكرى

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *