الرئيسية / سياسة وتاريخ / معلومات لا تفوتك عن الحرب العالمية الثانية فى ذكراها الـ70

معلومات لا تفوتك عن الحرب العالمية الثانية فى ذكراها الـ70

فى الذكرى الـ70 لنهاية الحرب العالمية الثانية ينظر العالم إلى ما خلفته تلك الحرب من دمار شامل بعين من الأسى والحسرة على مقتل ما يزيد عن 50 مليون مدنى وعسكرى جراء عملياتها العسكرية تلك الحرب التى قامت بتشكيل الخريطة السياسية للعالم من جديد وتمخض عنها إنشاء الأمم المتحدة لمنع أى صراعات مستقبلية.

الحرب العالمية الثانية

الحرب العالمية الثانية هى نزاع دولى بدأ فى أوروبا عام 1939 وأنتهى عام 1945 وشاركت فيه الغالبية العظمى من دول العالم، فى حلفين رئيسيين هما: قوات الحلفاء ودول المحور. وقد وضعت البلدان الرئيسية فى النزاع كامل قدراتها العسكرية والاقتصادية والصناعية والعلمية فى خدمة الحرب التى تعد الأكثر تكلفة فى تاريخ البشرية لاتساع مناطق الحرب وتعدد الجبهات، وشارك فيها أكثر من 100 مليون جندى، وتسببت بمقتل ما بين 50 إلى 85 مليون شخص.

بداية الحرب

بداية إعلان الحرب العالمية عندما اجتاحت ألمانيا بولندا وقامت بسلسلة من الحملات والمعاهدات لتشكيل حلف دول المحور، والسيطرة على أجزاء من أوروبا، ما دفع فرنسا والمملكة المتحدة إلى إعلان الحرب عليها وفى 14 يونيو 1940 سقطت باريس فى يد الجنود الألمان، واستسلم الفرنسيون.

فى 22 يونيو من العام 1941 بدأ غزو ألمانيا للاتحاد السوفييتى وفى 7 ديسمبر 1941 قام الطيران البحرى اليابانى بهجوم مفاجئ على القاعدة البحرية الأمريكية فى ميناء بيرل هاربر، ما اضطر الأمريكان إلى إعلان الحرب على اليابان والدخول فى الحرب العالمية الثانية.

الحلفاء والمحور

فى عام 1942 تم إيقاف تقدم دول المحور بعد هزيمة اليابان فى عدة معارك بحرية وهزيمة قوات دول المحور فى أوروبا وشمالى إفريقيا، بالإضافة إلى خسارة ألمانيا فى ستالنجراد.

وفى عام 1943 لحقت بألمانيا عدة هزائم فى أوروبا الشرقية، وقامت قوات الحلفاء بغزو إيطاليا التى استسلمت لهم، وتمكنت القوات الأمريكية من تحقيق عدة انتصارات فى المحيط الهادى، فبدأت دول المحور بالتراجع على جميع الجبهات  وفى عام 1944 وصلت قوات الحلفاء إلى فرنسا، وتمكن الاتحاد السوفيتى من استعادة كامل الأراضى التى استولى عليها الألمان وانتهت الحرب فى أوروبا بسيطرة الاتحاد السوفيتى على برلين والاستسلام غير المشروط.

موضوعات متعلقة

سر انتحار 10 آلاف ألمانية مرة واحدة عام 1945م

هل تفتح ألمانيا باب الهجرة لأراضيها بسبب نقص العمالة؟!

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *