الرئيسية / سياسة وتاريخ / دولة يبيت رئيسها فى الخيام.. فما هى؟!
دولة يبيت رئيسها فى الخيام.. فما هى؟!

دولة يبيت رئيسها فى الخيام.. فما هى؟!

اضطرته ظروف بلاده إلى النوم والمبيت داخل خيمة لمدة 8 أيام إنه رئيس دولة نيبال التى ضربها الزلزال والذى استمر على حاله حتى تم نقله إلى بيت الضيافة الرئاسى قبل أيام.

بحسب بيانات وزارة داخلية نيبال فإن نحو 25 ألف من مبانى الحكومة دمرت تماما أو جزئيا ومنها القصر الرئاسى المسمى “شيتال نيواس” المشيد عام 1923، وتم وضع ملصق أحمر عليه فى إشارة إلى كونه آيل للسقوط فى أى وقت مثله مثل باقى المبانى التى فتش عليها مهندسو التصميم والبناء كما أقام الموظفون الحكوميون مكاتبا فى الخيام بالحدائق.

موقع نيبال

جمهورية نيبال الديمقراطية الاتحادية تقع فى جبال الهملايا، بين الهند والصين، ولا تطل على أى بحر وهى إحدى الدول الصغرى بشبه القارة الهندية وبسبب موقعها المنعزل لم تندمج فى الوحدات السياسية الكبرى بشبه القارة الهندية، وتنقسم البلاد إلى 4 أقاليم، الشرقى والأوسط والغربى والغربى الأقصى، وتشمل الأقاليم 14 مقاطعة تتضمن بدورها 75 ناحية.

 

 

مذبحة القصر الملكى

شهدت البلاد عام 2001 مذبحة عرفت باسم “مذبحة القصر الملكى” حين قام ولى العهد الأمير ديابندرا بإطلاق النار على والديه الملك بيرندرا والملكة إيشواريا و7 أفراد من العائلة المالكة، ثم انتحر وتولى بعدها عمه جينندرا الحكم ليصبح فيما بعد آخر ملوك نيبال بعد تحولها لجمهورية.

 

فى العام 2007 تم الاتفاق على إنهاء الحكم الملكى فى نيبال ونص على أن تتحول نيبال إلى جمهورية فى عام 2008م وإنهاء فترة استمرت 239 عاماً من الحكم الملكى، وتم إعلان يوم 28 مايو من كل عام عيداً وطنياً للبلاد.

موضوعات متعلقة

زلزل نيبال المدمر.. خسائر بشرية تتجاوز الـ 4130 قتيل

الصين تطور غواصات نووية تعمل بتقنية الدفع الكهرومغناطيسى

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *