الرئيسية / توب / هل يخيم شبح الحرب الأهلية على دولة جنوب السودان؟

هل يخيم شبح الحرب الأهلية على دولة جنوب السودان؟

بعد فشل الكثير من جهود الوساطة لحل الصراع الدائر فى جنوب السودان بات الوضع مخيبا للآمال حتى اعتبره البعض بمثابة شبح لحرب أهلية يعاود نشاطه من جديد خاصة بعد إعلان الأمم المتحدة فشل جهود الوساطة بعد 16 شهراً من المفاوضات نزح فيها أكثر من 2 مليون شخص منذ اندلاع الحرب فى ديسمبر 2013 وإيواء 118.000 شخص فى قواعد حفظ السلام، بالإضافة إلى تقديم المساعدات لأكثر من 250.000 يعانون من نقص المواد الغذائية.

تقارير دولية عن جنوب السودان

وأفادت التقارير الدولية أنه على مدى الشهرين الماضيين، ذهب حوالى 1837 طفلا ضحية للتجنيد والاختطاف والقتل والعنف الجنسى فى جنوب السودان ويأتى ذلك كله على الرغم من التهديدات بفرض عقوبات دولية على الذين يعملون على تهديد استقرار تلك الدولة الناشئة.

تضاريس الدولة

جمهورية جنوب السودان دولة تقع فى وسط إفريقيا، وتعتبر مدينة جوبا عاصمتها وأكبر مدنها، وتأسست عندما استقلت عن السودان فى استفتاء شعبى لسكان الجنوب أعلن عن نتائجه النهائية فى فبراير 2011.

استقلال جنوب السودان

تم الإعلان عن استقلال كامل للدولة فى 9 يوليو 2011 وتضم جنوب السودان عددا من القبائل الإفريقية تنقسم إلى النيلية مثل الدينكا والنوير والشيرلوك والشلك والأشولى والجور، وقبائل نيلية حامية مثل الباريا واللاتوكا والمورلى وأخرى سودانية بانتوية مثل الزاندى والفرتيت ويقدر عدد السكان بـ8 ملايين نسمة.

موضوعات متعلقة

هل يتخلى البشير عن الحزب الحاكم بعد حصوله على الرئاسة؟

6 تواريخ لا ينساها الرئيس السودانى عمر البشير

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *