الرئيسية / سياسة وتاريخ / الصين وفيتنام يتنازعان على جزر مساحتها 4 كم!
الصين وفيتنام يتنازعان على جزر مساحتها 4 كم!

الصين وفيتنام يتنازعان على جزر مساحتها 4 كم!

رغم أنها جزر صغيرة غير مأهولة بالسكان إلا أنها مطمع لدول كبيرة تسعى لضمها إلى سيادتها بشتى الطرق لما تحويه من كنوز، على رأسها كميات كبيرة من النفط والغاز الطبيعى، ولها أهمية كبيرة فى ترسيم الحدود الدولية فى منطقة شرق آسيا إنها جزر سبراتيلى التى تقع فى بحر الصين الجنوبى بين كل من فيتنام والفلبين والصين وبروناى وماليزيا.

توتر العلاقات الدولية بسبب الجزر

وبسبب هذه الجزر شهدت الفترة الأخيرة توتراً فى العلاقات ما بين الصين وفيتنام والفلبين، حيث تطالب الصين بالحصول على ثلاثة أرباع إجمالى مساحة بحر الصين الجنوبى، ولكن طلبها قوبل بالرفض من قبل البلدان  الأخرى، حيث تدّعى كل دولة منهم أحقيتها التاريخية فى الجزر.

ورغم الإدعاء الأميريكى بالحيادية فى التعامل مع هذه القضية، إلا أنها اعتبرت المساعى الصينية كلها تصب فى نطاق السيطرة على تلك الجزر بسرعة تفوق فى جهودها محاولات الدول الأخرى المتنازعة على أحقية الجزر من خلال بناء جزر اصطناعية بوتيرة غير مسبوقة، وبفضل هذه الأعمال “زادت الصين من المساحات التى تسيطر عليها بمعدل نحو 400 ضعف” وأنها ربحت 800 هكتار منذ فبرير  2014 .

 

والجزر عبارة عن ارخبيل يتكون من مجموعة من الجزر المرجانية الصغيرة  وتبلغ مساحتها حوالى 4 كيلومترات مربعة موزعة على 425000 كيلومتراً مربعاً من البحر وليس لها أى سكان أصليين.

موضوعات متعلقة

الصين تطور غواصات نووية تعمل بتقنية الدفع الكهرومغناطيسى

الفلبين الأكثر تضررا من الطقس فى 2013.. لماذا؟

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *