الرئيسية / سياسة وتاريخ / إطاحة نائبة رئيس جواتيمالا فى قضية فساد جمركى

إطاحة نائبة رئيس جواتيمالا فى قضية فساد جمركى

أطاحت قضية فساد جمركى بنائب رئيس جواتيمالا بروكسانا بالديتى، وذلك بعد تقدمها باستقالتها إثر مواجهتها تحقيقات تشير إلى تورطها فى هذه القضية مع سكرتيرها الخاص، وقد تم الربط بينها وبين إحدى الشبكات المتهمة بالحصول على رشاوى للتهرب من دفع مستحقات رسوم جمركية لصالح الدولة الأمر الذى أشعل نيران الغضب بين صفوف الكثير من مواطنى جواتيمالا الذين خرجوا فى مظاهرات تطالب بضرورة عزلها من منصبها .

 استقلال جواتيمالا

جمهورية جواتيمالا تقع فى أمريكا الوسطى تحدها المكسيك من الشمال والغرب والمحيط الهادى فى الجنوب الغربى، وبليز من الشمال الشرقى والبحر الكاريبى إلى الشرق وهندوراس والسلفادور جنوب شرق البلاد وتبلغ مساحتها 108,890 كيلومتر مربع ويصل تعداد سكانها إلى  13,276,517 نسمة.

نالت جواتيمالا استقلالها عن إسبانيا فى عام 1821م، وانضمت إلى الإمبراطورية المكسيكية وحكمها مجموعة من الحكام المستبدين كما شهدت البلاد فى أواخر القرن العشرين حرباً أهلية دامت 36 عاماً لتشهد بعدها انتخابات ديمقراطية متعاقبة، وفى انتخابات 2007 نجحت الوحدة الوطنية للأمل ومرشحها للرئاسة ألفارو كولوم فى انتخابات الرئاسة وحصلت على الأغلبية فى الكونجرس تلك الانتخابات وكان آخرها عام 2011.

كما وقعت الحكومة الأخيرة معاهدة تجارة حرة مع الولايات المتحدة وبقية دول أمريكا الوسطى عبر منظمة كافتا ومعاهدات آخرى مع المكسيك.

موضوعات متعلقة

“المايا” حضارة عمرها 3 آلاف عام تؤمن بالعالم السفلى وآلهة التعفن

هل تتعهد أمريكا بحماية الخليج من التهديدات الايرانية ؟

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *