الرئيسية / سياسة وتاريخ / هل يمتلك على عبد الله صالح رؤوسا نووية؟
عبدالله صالح

هل يمتلك على عبد الله صالح رؤوسا نووية؟

فيما عده البعض مفاجأة من العيار الثقيل خاصة وأن من كشف عنها إحدى وسائل الإعلام السعودية وهو ما جاء بشان ما أعلنته مصادر يمنية عن امتلاك الرئيس اليمنى المخلوع على عبد الله صالح، أسلحة متقدمة بينها صواريخ تحمل رؤوسا نووية يحتفظ بها فى جبل النقم داخل العاصمة صنعاء منذ الحرب العراقية ـ الإيرانية مطلع الثمانينات من القرن الماضى ما قد يتسبب فى تهديد الأمن القومى للمملكة العربية السعودية.

خبر كاذب

العسيرى مستشار وزير الدفاع السعودى والمتحدث باسم التحالف العربى سرعان ما نفى ما تم ذكره فى هذا الصدد وأشار إلى أن المعلومات الاستخباراتية التى حصل عليها التحالف تؤكد أن اليمن خالية من هذه الأسلحة.

فترة الحكم

ولد على عبد الله صالح فى يوم 21 من مارس بالعام 1942 وتعد فترة حكمه أطول فترة حكم لرئيس فى اليمن منذ عام 1978 وحتى تسليمه للسلطة فى 25 فبراير 2012م، ويحمل رتبة مشير وقد وصل على عبد الله صالح إلى رأس السلطة فى البلاد عقب مقتل الرئيس أحمد الغشمى وذلك بعد تنحى عبد الكريم العرشى.

فى عصره جاءت اليمن فى مؤخرة قائمة منظمة الشفافية الدولية المعنية بالفساد ما مهد لقيام احتجاجات ضد حكمه فى العام 2011 والتى عرفت بثورة الشباب اليمنية وقام بعدها صالح بتسليم السلطة بعد عام كامل من الاحتجاجات بموجب “المبادرة الخليجية” الموقعة بين المؤتمر الشعبى العام وأحزاب اللقاء المشترك.

بنود المبادرة الخليجية

بنود المبادرة الخليجية أقرت بتسليم صالح للسلطة بعد إجراء انتخابات عامة كما أقرت لصالح حصانة من الملاحقة القانونية وتم إقرار قانون الحصانة فى مجلس النواب اليمنى واعتباره قانونا سياديا لا يجوز الطعن فيه.

موضوعات متعلقة:

9 قرارات تهز المملكة العربية السعودية

ماذا تعرف عن الحرس الثورى الإيرانى فى ذكرى تأسيسه؟!

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *