الرئيسية / سياسة وتاريخ / مموسى مايمانى.. أول أسود يترأس المعارضة فى جنوب إفريقيا؟

مموسى مايمانى.. أول أسود يترأس المعارضة فى جنوب إفريقيا؟

فور إعلان هيلين زيلى رئيسة حزب التحالف الديمقراطى أكبر حزب معارض فى دولة جنوب إفريقيا عن فوز أول شاب أسود برئاسة الحزب ويدعى مموسى مايمانى البالغ من العمر 34 عاما أخذت الأنظار تتجه إلى هذا التحول فى سياسات الحزب الذى بات فيه اختيار ممثليه على أسس جديدة خلافا لما عهد عنه طيلة فترة نشأته من عنصرية الاختيار التى تميل كفتها دائما ناحية الجنس الأبيض.

أرجع المحللون سر هذا التحول إلى رغبة الحزب فى توسيع دائرة مؤيديه من السود بعد التغيير الذى أصاب البلاد منذ أكثر من 20 عاما. ويأتى ذلك فى ظل تدنى شعبية الحزب الحاكم ما يعده المعارضون إحدى فرص الطريق إلى الفوز بكتل تصويتية كبيرة لصالح الحزب فى الانتخابات القادمة.

من هو مموسى مايمانى؟

ـ وُلد مموسى مايمانى فى 6 يونيو 1980، فى مدينة كروجرزدروب بمقاطعة جوتنغ بجنوب إفريقيا.

– درس علم النفس فى جامعة جنوب إفريقيا، وحصل على الماجستير فى الإدارة العامة من جامعة ويتواترسراند بجنوب إفريقيا، وماجستير فى اللاهوت من جامعة ويلز البريطانية.

ـ انضم لصفوف حزب التحالف الديمقراطى المعارض مبكرا وفى عام 2010 قدم طلباً للترشيح عن الحزب فى انتخابات مجلس مدينة جوهانسبرج.

ـ فى العام 2011 شارك فى الانتخابات البلدية لمدينة جوهانسبرج، وساعد فى توسيع قاعدة الناخبين للحزب لكونه من السود وغالبية قاعدة الحزب من البيض.

ـ فاز بمنصب زعيم التحالف الديمقراطى فى مجلس مدينة جوهانسبرج.

ـ فى عام 2012 تم انتخابه نائباً لرئيس حزب التحالف فى مؤتمر الحزب العام.

ـ أصبح زعيم المعارضة فى البرلمان منذ مايو 2014.

– فى 18 إبريل 2015، دشن حملة لزعامة حزب التحالف الديمقراطى فى مدينة كيب تاون حيث يقود الحزب حكومة إقليم ويسترن كيب بهدف حشد الدعم للحزب عبر أقاليم جنوب إفريقيا التسعة.

موضوعات متعلقة

تقرير صادم.. افريقيا “مقلب زبالة” للنفايات الإلكترونية

“مهيرى بلاك”.. أصغر نائبة فى تاريخ البرلمان البريطانى

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *