الرئيسية / توب / 4 أسباب تفسر لماذا تدخلت السعودية عسكريا فى اليمن؟

4 أسباب تفسر لماذا تدخلت السعودية عسكريا فى اليمن؟

قطعا للتكنهات والتخمينات حول الموقف السعودى من تطورات الوضع فى اليمن بعد التدخل العسكرى الذى جاء كنتيجة للانقلاب الحوثى الذى قاده عبد الملك الحوثى أجاب العاهل السعودى الملك سلمان بن عبد العزيز على سؤال: لماذا تدخلت المملكة العربية السعودية عسكريا فى اليمن؟!

وكان كايرو دار قد نشر تحليلا إستراتيجيا توقع من خلاله سيناريوهات انتقال السلطة فى اليمن بعد استقالة عبد ربه منصور هادى فى بدء اندلاع الأزمة.

أما الملك سلمان فقد عدّد مبررات عملية عاصفة الحزم التى انطلقت فى منتصف ليل الخميس الموافق السادس والعشرين من مارس وتم تحديدها فى 4 عوامل أساسية وهى:

  1. تجنيب تحويل اليمن إلى منطلق لمؤامرة إقليمية الهدف منها زعزعة استقرار دول المنطقة.
  2. نصرة اليمن والتصدى لمحاولة تحويله إلى قاعدة تنطلق منها مؤامرة إقليمية لزعزعة الأمن والاستقرار فى دول المنطقة وتحويلها إلى مسارح للإرهاب والفتن الماحقة والصراع الدامى على غرار ما طال بعض دول المنطقة، فى إشارة إلى العراق ولبنان وسوريا.
  3. إنقاذ اليمن وشعبه الشقيق من فئة تغولت فيها روح الطائفية فناصبت العداء لحكومة بلدها الشرعية وعصفت بأمنه واستقراره وأخذت تلوح بتهديد دول الجوار وفى مقدمتها المملكة العربية السعودية بدعم من جهات خارجية تسعى لتحقيق أطماعها فى الهيمنة على المنطقة وزرع الفتن فيها، فى إشارة إلى الحوثيين وإيران.
  4. حماية اليمن من تآمر جهات يمنية داخلية نقضت ما سبق أن عاهدت عليه من الالتزام بمقتضيات المبادرة الخليجية التى كان فيها المخرج لهذا البلد الشقيق من حالة الانسداد ودوامة الصراع الذى كان يمزقه، فى إشارة إلى الرئيس اليمنى المخلوع على عبد الله صالح.

موضوعات متعلقة:

مهمة عاجلة للملك سلمان فى اليمن

سر استهداف عاصفة الحزم مطارات اليمن

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *