الرئيسية / طابور الصباح / هل يمكن استخدام زيت الزيتون لقلى الطعام؟
هل يمكن استخدام زيت الزيتون لقلى الطعام؟

هل يمكن استخدام زيت الزيتون لقلى الطعام؟

لا يختلف اثنان على أن فوائد زيت الزيتون صحية وأنه من الزيوت المؤثرة على الصحة، فمجرد عصير أوراق الزيتون يكون مضادا حيويا ومضادا للفيروسات قوى، كما يقوى جهاز المناعة ويقلل أعراض فيروسات البرد والجدرى والهربس، وزيت الزيتون يتميز بعدة عناصر مقوية للجسد، كما أن زيت الزيتون يحارب سرطان الثدى.

استخدامه فى طبخ الطعام البارد

أكد لنا عدد من الخبراء أن زيت الزيتون ‫لا يجوز استخدامه إلا فى طبخ الطعام وهو بارد فقط، مثل إعداد السلطة، وذلك ‫لأنه لا يتحمل درجات الحرارة العالية، وقد أكد مركز حماية المستهلك بولاية بافاريا ‫الألمانية أن زيت الزيتون يمكن استعماله للقلى والتحمير، ولكن ‫بشرط وصول درجة الحرارة له حتى 180 درجة مئوية، وألا يصل إلى ما يُعرف بنقطة تدخين الزيت.

زيت زيتون3

عند وصول الزيت إلى نقطة التدخين يتحلل

‫وأشار المركز الألمانى أن هناك أحماضا دهنية مكونة لهذا الزيت تكون هى العامل ‫الذى يحسم درجة مقاومته للحرارة، فكلما زادت الأحماض الدهنية المشبعة أو ‫حمض الأوليك الأحادى وغير المشبع، ارتفعت نقطة تدخين الزيت، أما إذا وصل ‫الزيت إلى نقطة التدخين يتحلل، ولا نستطيع استخدامه. والمؤكد أن زيت الزيتون يحتوى على ما يقترب من 15% وحتى 20% من الأحماض ‫الدهنية المشبعة و75% من حمض الأوليك الأحادى غير المشبع، وتظل تركيبة ‫زيت الزيتون ثابتة ومستقرة حتى 180 درجة مئوية.

زيت الزيتون2

موضوعات متعلقة

كيف تعرف زيت الزيتون الأصلى من المغشوش؟

زيت الزيتون يقضى على الخلايا السرطانية

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *