الرئيسية / توب / أين يقضى ملك البحرين وقته بعد تغيبه عن القمة الأمريكية ـ الخليجية؟!

أين يقضى ملك البحرين وقته بعد تغيبه عن القمة الأمريكية ـ الخليجية؟!

فى أعقاب اتفاق الإطار النووى الذى تم بين الغرب وإيران مساء الخميس 2 إبريل فى منتجع لوزان بسويسرا لم يكن السؤال: هل سيلتقى الرئيس الأمريكى باراك أوباما بقادة الخليج؟ بل كان الطرح الأهم وعلامة الاستفهام الرئيسية تتمحور حول متى يلتقى الرئيس أوباما بزعماء الخليج حول الاتفاق النووى؟! فى ظل إجماع على أن هذا اللقاء حتمى وضرورى ولا يمكن تخطيه لتهدئة مخاوف الخليج من محاولة إيران استثمار مخرجات الاتفاق النووى سياسيا وإستراتيجيا فى المنطقة.

أوباما وأمن الخليج

بعد الاتفاق بأقل من يومين وتحديدا فى صباح السبت 4 إبريل بتوقيت الولايات المتحدة الأمريكية خرج الرئيس باراك أوباما فى حديث بثه التلفزيون الأمريكى تحدث فيه عن ضمان واشنطن أمن الخليج، ما فُهِم منه أن كلمته كانت بمثابة رسالة محددة إلى دول الخليج بعد الاتفاق النووى تتضمن تعهدا واضحا بالوقوف أمام أى تهديد تمثله إيران على دول مجلس التعاون الخليجى.

قادة الخليج يمتنعون

الغريب فى الأمر وعلى الرغم من دعوة واشنطن قادة الخليج للاجتماع أيام 13 ـ 15 فى الولايات المتحدة الأمريكية إلا أن الزعماء الأربعة الكبار: العاهل السعودى الملك سلمان ورئيس دولة الإمارات الاتحادية خليفة بن زايد آل نهيان والعاهل البحرينى الملك حمد بن عيسى آل خليفة والعاهل العمان السلطان قابوس بن سعيد تغيبوا عن القمة المرتقبة.

لماذا تغيب الملك حمد؟الملك حمد والملك إليزابيث داخل النص

فيما يبدو أنه تغيب من دون إبداء أسباب محددة يقضى العاهل البحرينى الملك حمد آل خليفة وقته برفقة ملكة بريطانيا الملكة إليزابيث فى مهرجان للخيول قرب لندن، وهى رسالة لا تخطئها عين من المنامة إلى واشنطن مفادها أن عدم الحضور لأسباب سياسية بحتة؛ بسبب رفض الخليج التعامل الأمريكى مع إيران خاصة حول تحركات الأخيرة فى منطقة مضيق هرمز ومنطقة بحر العرب وباب المندب.

موضوعات متعلقة:

هل تتعهد أمريكا بحماية الخليج من التهديدات الايرانية ؟

مخاطر الاتفاق النووى على بترول الخليج 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *