الرئيسية / توب / زكريا محيى الدين.. 11 معلومة فى حياة صاحب القبضة الحديدية!

زكريا محيى الدين.. 11 معلومة فى حياة صاحب القبضة الحديدية!

واحد من أبرز الأسماء فى تاريخ مصر الحديث والمعاصر، حمل روحه على كفه إلى جوار زملائه الضباط الأحرار فجر الثالث والعشرين من يوليو بالعام 1953 وساهم فى تغيير وجه مصر وإستراتيجياتها السياسية والعسكرية والأمنية خلال 94 عاما قضاها يشم هواء النيل ويستظل بنور الشمس. وفى الذكرى الثالثة لرحيله نستعرض 11 معلومة فى حياة صاحب القبضة الحديدية زكريا محيى الدين.

زكريا محيى الدين (1)

  1. ولد زكريا محيى الدين يوم 5 يوليو 1918 لعائلة محيى الدين المرموقة فى مركز كفر شكر بمحافظة القليوبية.
  2. تخرج زكريا محيى الدين برتبة ملازم ثانى فى الكلية الحربية يوم 6 فبراير من العام 1938م.
  3. كان أحد أبرز الضباط الأحرار على الساحة السياسية فى مصر وشارك فى القضاء على الملكية وتأسيس الجمهورية إلى جانب صديقه وزميله جمال عبد الناصر.
  4. فى عمليات الثورة كان زكريا محيى الدين مسئولا على قيادة تحرك الوحدات العسكرية من الثكنات إلى مراكز القيادة والحكم وبالفعل قاد عملية محاصرة القصور الملكية فى الإسكندرية حيث كان يوجد الملك فاروق.
  5. لما نجحت الثورة وقرر الضباط الأحرار تأسيس جهاز للمعلومات يكون بمثابة أول جهاز مخابرات فى تاريخ مصر كان زكريا محيى الدين هو مؤسسه ورئيسه بين عامى 1952 ـ 1955.
  6. كان زكريا محيى الدين يحظى بثقة الزعيم عبد الناصر وكان أحد صانعى أخطر 7 قرارات فى حياة عبد الناصر كما شغل منصب رئيس وزراء مصر فى عهد عبد الناصر بين عامى 1965 ـ 1966.
  7. شغل فى عهد عبد الناصر عددا من المناصب المهمة أبرزها إلى جانب رئاسة الوزراء منصب نائب رئيس جمهورية مصر العربية بين عامى 1961 ـ 1968.
  8. وكعلامة على ثقته المطلقة أسند عبد الناصر إلى زكريا محيى الدين منصب رئيس الجمهورية فى أعقاب التنحى؛ ولذلك يعد أقصر رئيس جمهورية مدةً، فى تاريخ مصر، بعد أن شغل المنصب لمدة يومين اثنين فحسب.
  9. كان زكريا محيى الدين معروفا بميوله الدينية وكان مسلما متدينا تدينا وسطيا على عكس كثير من الضباط الأحرار الذين كانوا يميلون إلى اليسار ويسار الوسط.
  10. من المناصب التى شغلها منصب وزير الداخلية مرتين الأولى عام 1953 والثانية عام 1961 إلى جانب وزارة الداخلية فى الجمهورية العربية المشتركة بين مصر وسوريا عام 1958.
  11. توفى زكريا محيى الدين فى مثل هذا اليوم 15 مايو 2012 قبل ثلاث سنوات عن عمر ناهز 94 عاماً.

زكريا محيى الدين (2)

موضوعات متعلقة:

أشهر 5 عائلات فى تاريخ البرلمان

الرؤساء المؤقتون.. أبطال المراحل الانتقالية

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *