الرئيسية / توب / 6 نتائج فى القمة الأمريكية ـ الخليجية
6 نتائج فى القمة الأمريكية ـ الخليجية

6 نتائج فى القمة الأمريكية ـ الخليجية

ترقب العالم باهتمام بالغ نتائج القمة الأمريكية ـ الخليجية التى جرت بين ولاية واشنطن العاصمة وكامب ديفيد فى ولاية ماريلاند والتى أفرزت 6 نتائج لن تؤثر فقط على السياسات الدفاعية والسياسية لدول الشرق الأوسط، بل كذلك ستؤدى إلى تغير جبرى فى السياسات الخارجية للقوى الكبرى المتصارعة فى الإقليم وهى:

1 ـ تأكيد الولايات المتحدة الأمريكية على التزامها بأمن الخليج بعد حالة القلق التى انتابت زعماء مجلس التعاون الخليجى فى أعقاب إعلان لوزان الذى تمخض عنه اتفاق الإطار النووى بين الغرب وإيران مساء الخميس 2 إبريل 2015.

Obama hosts GCC at Camp David in Maryland

2 ـ استخلاص أمريكا مواقف خليجية تهدف إلى الدفاع الذاتى عن النفس من دون الحاجة إلى شريك عالمى لضمان أمن الخليج وخاصة فى ظل تنامى الدور الإيرانى ومحاولة إيران استثمار مخرجات الاتفاق الإطارى لتحقيق مكاسب سياسية وإستراتيجية فى المنطقة.

3 ـ حاولت السياسة الأمريكية تفادى الخروج بالقمة فى صورة القمة الفاترة وحرصت الإدارة الأمريكية كذلك على أن تبدو “قمة عمل لا قمة التقاط صور”، ردا على عدم حضور 4 من أصل 6 من قادة الدول الخليجية.

Barack Obama hosts working session of the six-nation Gulf Cooperation Council at Camp David in Maryland

4 ـ الاتفاق على نظم أمريكية متكاملة للدفاع الصاروخى فى منطقة الخليج على الجانب الغربى منه عن طريق صواريخ باليستية وضمان أمريكا تيسير وصول الأسلحة وزيادة المناورات العسكرية الأمريكية ـ الخليجية المشتركة خاصة فى مجالات التدريب البحرى والطيران الحربى.

القمة الخليجية ـ الأمريكية (6)

5 ـ أظهرت الولايات المتحدة الأمريكية حرصا متزايدا على احتياج إدارة أوباما إلى كسب تأييد مجلس التعاون الخليجى للاتفاق النووى المزمع التوصل إليه فى نهاية الشهر المقبل أو على الأقل خفض حدة أى انتقاد خليجى له بهدف المساعدة فى إقناع الكونجرس الموقن بأن الاتفاق لا يحظى بدعم واسع النطاق فى منطقة الشرق الأوسط.

Barack Obama, Mohammed bin Nayef

6 ـ أخفقت دول الخليج فى استخلاص معاهدة أمنية أمريكية ـ خليجية على غرار المعاهدة الأمنية التى تم إبرامها بين واشنطن وبغداد فى أعقاب الانسحاب الأمريكى من العراق قبل عدة أعوام.

القمة الخليجية ـ الأمريكية (5)

موضوعات متعلقة:

هل تتعهد أمريكا بحماية الخليج من التهديدات الإيرانية؟

مخاطر الاتفاق النووى على بترول الخليج

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *