الرئيسية / توب / كم تبلغ أعداد المصريين المصابين بمرض الإيدز؟

كم تبلغ أعداد المصريين المصابين بمرض الإيدز؟

رغم أن هناك علاجا جديدا يتصدى لخطر الإيدز بنسبة 92% إلا أن الشفاء التام من المرض ما يزال أحد أسرار الطب فى تاريخ الحضارة البشرية حتى الآن، ولأن المرض يؤثر على سلامة المجتمعات ويلعب دورا كبيرا فى تغير نماذج علم الاجتماع السياسى؛ فبالتالى يبرز السؤال الأهم بالنسبة للمصريين: كم تبلغ أعداد المصريين المصابين بفيرس نقص المناعة المكتسبة (الإيدز)؟!

أعداد المصابين بالإيدز

الدكتور وليد كمال مدير البرنامج الوطنى لمكافحة مرض الإيدز بوزارة الصحة المصرية أجاب على هذا السؤال وقال إن عدد مرضى الإيدز بمصر والمسجلين فعليًا وفقا لإحصاءات وزارة الصحة يصل عددهم نحو 5 آلاف حالة، بالرغم من أن الإحصائيات الفعلية تقدر بـ7 آلاف و500 حالة، غالبيتها بالقاهرة الكبرى والإسكندرية وبعض محافظات الصعيد، وهو رقم مرتفع للغاية بالمقارنة بعدد المصريين البالغ قرابة 90 مليون نسمة.

مصر بلا إيدز عام 2030

وخلال ورشة عمل نظمتها الجمعية المصرية لمكافحة مرض الإيدز بمحافظة أسوان، أضاف الدكتور وليد كمال أن البرنامج الوطنى لمكافحة الإيدز بوزارة الصحة يكثف حاليا جهوده لإعلان مصر خالية عام 2030 من مرض الإيدز، مضيفا أنه حتى الآن تم تنفيذ العديد من الجهود التى استهدفت التوصل للحالات المصابة بالمرض وعلاج الحالات المكتشفة، وهى إستراتيجية شديدة التفاؤل فى ظل ازدياد أعداد المصابين بالمرض سنويا.

الإيدز والسياسة

يندهش البعض عندما يعلم أن هناك علاقة بين السياسة ومرض الإيدز. بالفعل هناك علاقة بين كفاءة الأنظمة السياسية واستقرار المجتمعات ومثل تلك الأنواع من الأمراض التى تؤدى إلى النهيار أنظمة تماما أو تغير سياساتها الخارجية مثل منع السياحة أو منع سفر المواطنين إلى الخارج وغير ذلك من القرارات السياسية التى تؤثر على علاقات الأنظمة دوليا، تماما كما حدث فى عدد من الحالات بالقارة الإفريقية بالقرن العشرين، ولذلك يجب على الجميع أن يعرف أعراض مرض الإيدز ووسائل انتقاله لتجنب الإصابه به.

موضوعات متعلقة:

أدوية علاج الإيدز قد تمنع الإصابة بالعمى 

طرق الوقاية من مرض الايدز 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *