الرئيسية / توب / سايكس بيكو.. 9 حقائق عن أشهر اتفاقية استعمارية فى التاريخ

سايكس بيكو.. 9 حقائق عن أشهر اتفاقية استعمارية فى التاريخ

واحدة من أشهر الاتفاقيات فى التاريخ إن لم تكن أشهرها على الإطلاق. يعرفها العرب جيدا لأنها فرقتهم ومزقتهم وجعلتهم إرثا مباحا للقوى الكبرى تتصارع على مقدراتهم وثرواتهم وتسرق وتنهب منها كما بدا لها. من خلال العرض التالى نلقى الضوء بمزيد من الاهتمام والعبرة والعظة على أبرز 9 حقائق عن اتفاقية سايكس ـ بيكو فى ذكرى توقيعها التاسعة والتسعين.

1 ـ تم توقيع الاتفاقية فى مثل هذا اليوم 16 مايو من العام 1916 بين ممثلين عن الحكومتين الإنجليزية والفرنسية بهدف تقسيم المنطقة العربية والاستعداد لوراثة الإمبراطورية العثمانية الحاكمة للبلاد العربية ـ الإسلامية.

2 ـ كانت اتفاقية سايكس ـ بيكو بمثابة مباحثات سرية بين فرنسا والمملكة المتحدة بمصادقة من الإمبراطورية الروسية القيصرية على اقتسام الهلال الخصيب بين فرنسا وبريطانيا لتحديد مناطق النفوذ فى منطقة غربى آسيا فى الحرب العالمية الأولى.

3 ـ قاد الاتفاقية الرجلان اللذان حملت الاتفاقية اسميهما وهما: الدبلوماسى الفرنسى الأشهر فرانسوا جورج بيكو والسياسى البريطانى الداهية مارك سايكس وقد تباحثا لمدة عام كامل حتى وصلا إلى صيغة مشتركة تحدد مناطق النفوذ فى مايو قبل 99 عاما بالتمام والكمال.

سايكس بيكو (3)

4 ـ تم الكشف عن الاتفاقية بصورتها الحقيقية ووثائقها السرية عندما وصل الشيوعيون إلى سدة الحكم فى موسكو العام 1917؛ لأن روسيا القيصرية كانت ضالعة فى التفاهم والترتيب لبنود الاتفاقية المشبوهة.

5 ـ كانت النتيجة الأهم التى تمخضت عن هذه الاتفاقية هى: تقسيم منطقة الهلال الخصيب (العراق ـ سوريا ـ لبنان ـ الأردن ـ فلسطين)، وبالفعل حصلت فرنسا على الجزء الأكبر من الجناح الغربى من الهلال (سوريا ولبنان) ومنطقة الموصل فى العراق.

جورج بيكو

6 ـ استحوذت المملكة المتحدة بموجب الاتفاقية على بغداد والبصرة وجميع المناطق الواقعة بين الخليج العربى والمنطقة الفرنسية فى سوريا، كما تقرر أن تقع فلسطين تحت إدارة دولية يتم الاتفاق عليها بالتشاور بين بريطانيا وفرنسا وروسيا، وهكذا ظل الحال إلى حين قيام دولة إسرائيل على الأرض العربية.

7 ـ فى العام 1915م، جرت اتصالات بين حسين بن على أمير مكة والسير البريطانى فى مصر هنرى مكماهون؛ بهدف التنسيق لثورة مسلحة ضد الإمبراطورية العثمانية وبمقتضى الاتفاق كان من المفترض أن تدعم الإمبراطورية البريطانية قيام دولة عربية موحدة تضم كل الأراضى العربية فى قارة آسيا والمعروفة حاليا بدول (السعودية والكويت والعراق وقطر والأردن وسوريا ولبنان وسلطنة عمان واليمن والإمارات والبحرين وفلسطين).

سايكس بيكو (1)

8 ـ رأى القوميون والمثقفون العرب أن الاتفاقية مفيدة لبناء دولة عروبية قوية فى مواجهة الإمبراطورية العثمانية الإسلامية التى كانت تتكفل بحماية الهوية الإسلامية ضد الهجمات الشرسة من الإمبراطوريات والدول الغربية (روسيا ـ فرنسا ـ بريطانيا).

9 ـ البريطانيون خدعوا الشريف حسين وخدعوا المثقفين العرب وبعد القضاء على الإمبراطورية العثمانية فى العام 1924م، اتضح للجميع أن بريطانيا فى وقت اتفاقها مع أمير مكة بين عامى 1915 و1916م، كان مندوبها مارك سايكس ينسق مع الفرنسى فرانسوا جورج بيكو؛ لتقسيم تركة الدولة العثمانية وتحويل الأراضى العربية إلى مجرد دويلات صغيرة يسهل التلاعب بها والتحكم فى مقدراتها بسهولة، وهو ما حدث وتقاسم الغرب ثروات البلاد ونفطها ومعادنها النفيسة. وعرفت الاتفاقية فى التاريخ الحديث بـ”اتفاقية سايكس ـ بيكو”.

سايكس بيكو (2)

موضوعات متعلقة:

علاقة مجلس الأمن بمخطط تقسيم البلاد العربية إلى دويلات

سايكس – بيكو وفرض الاحتلال الأوروبى على الشرق الأوسط

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *