الرئيسية / توب / خد بالك من حديدك.. عناصر تؤدى للإجهاد عند نقصها فى الجسم

خد بالك من حديدك.. عناصر تؤدى للإجهاد عند نقصها فى الجسم

كثيرون من الناسيشعرون بالإجهاد والإرهاق بشكل يومى، وغالبًا ما يكون هذا الشعور دون سبب واضح بالنسبة لهم، وأغلبهم يرتاحون إلى تفسير الأمر على أنه مرتبط بعدم الحصول على قسط كاف من النوم، أو غير ذلك من الأسباب التى تتصل بنمط الحياة والنوم والحركة، وقد تكون واقعية بالفعل ولكنها ليست الوحيدة التى تقف وراء الأمر، إذ إن هناك عديدًا من الأسباب الأخرى التى قد تحمل جانبًا من التفسيرات الأكثر منطقية للشعور بالإجهاد.

الشعور بالإجهاد

يحتاج الجسم دائمًا إلى إمداده بعديد من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن التى تساعده على القيام بوظائفه الحيوية اليومية، وضمن الأمور والتفاصيل الخاطئة أن يلجأ بعض الناس إلى تناول القهوة أو الشيكولاتة عند الشعور بالإجهاد والتعب، لاحتوائهما على عنصر الكافيين الذى يعزز من نشاط الجسم، بينما أثبتت الأبحاث أن الكافيين يزيد من الشعور بالإجهاد والتعب، لأنه يقوم بتحفيز الجهاز العصبى المركزى، وهو ما يحفز الجسم على إفراز مزيد من الأنسولين من أجل تخفيض مستوى السكر الناتج عن فرط النشاط، وبالتالى انخفاض مستوى الطاقة فى الجسم.

عناصر تؤدى إلى الشعور بالإجهاد عند نقصها فى الجسم

* الحديد

يعتبر الشعور بالإجهاد وضعف القدرة الذهنية من مخاطر نقص الحديد فى الجسم، باعتباره المسؤول عن نقل الأكسجين عبر الدم، ويتوفر عنصر الحديد فى عدد كبير من الأطعمة، منها: البيض والفواكه المجففة والبطاطس والحبوب الكاملة واللحوم منزوعة الدهون.

الحديد والبروتينات .. عناصر تؤدي إلى الشعور بالإجهاد عند نقصها في الجسم 1* البروتينات

كذلك أكد علماء الأحياء أن مكونات الحياة الأساسية تتألف من البروتينات والأحماض الأمينية، وأنها تحافظ على عضلات الجسم وتعمل على تقويتها، وهو ما يحارب الإرهاق والإجهاد بشكل كبير، ويمكن الحصول على هذه العناصر من خلال فى منتجات الألبان والبيض والفول.

الحديد والبروتينات .. عناصر تؤدي إلى الشعور بالإجهاد عند نقصها في الجسم 2

 * الكربوهيدرات

تعمل الكربوهيدرات على رفع مستوى الطاقة الإيجابية الموجودة فى الجسم، وتوجد فى الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة والأرز البنى والمكرونة والفواكه والخضروات.

الحديد والبروتينات .. عناصر تؤدي إلى الشعور بالإجهاد عند فقدانها 3

 * البوتاسيوم

البوتاسيوم واحد من أهم العناصر الغذائية الصحية، إذ إنه يقى من ارتفاع ضغط الدم، ويمكن الحصول عليه من خلال تناول البطاطس والموز والذرة والأفوكادو والسمك والدجاج واللبن.

الحديد والبروتينات .. عناصر تؤدي إلى الشعور بالإجهاد عند نقصها في الجسم 4

 * النحاس والزنك

أثبتت إحدى الدراسات الطبية الحديثة أن انخفاض نسبة النحاس فى الجسم يضر القلب، كما أن الزنك يساهم فى التسريع بعملية التمثيل الغذائى للبروتينات، حتى لا يتم تحويلها إلى دهون، ويعتبر الموز والأرز والكمثرى والمحار والدجاج من أهم الأطعمة الغنية بتلك العناصر.

الحديد والبروتينات .. عناصر تؤدي إلى الشعور بالإجهاد عند نقصها في الجسم 5

موضوعات متعلقة:

رجيم البروتين لحرق الدهون بسهولة

فوائد تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *