الرئيسية / توب / رونالد ريجان.. أشهر زعيم سياسى أصيب بالزهايمر

رونالد ريجان.. أشهر زعيم سياسى أصيب بالزهايمر

 أصيب النجم العالمى عمر الشريف بمرض الزهايمر وأصيب معه عدد كبير من عشاقه بحزن شديد وهو ما دفعنا إلى نتذكر معا ونلقى الضوء على أشهر زعيم سياسى أصيب بهذا المرض الذى لا يفرق بين نجوم الفن ونجوم السلطة!

رونالد ريجان مريض بالزهايمر

هل تصدق أن رئيس أقوى دولة بالعالم الذى تتحكم قواته العسكرية فى قارات العالم الخمس، رونالد ويلسون ريجان، الذى قاد مفاوضات السلام بين مصر وإسرائيل فى منتجع كامب ديفيد انتهت حياته بمرض الزهايمر؟! الإجابة: نعم، فقد أصيب ريجان بالزهايمر وبالتالى فقد القدرة على التذكر وكان لا يعى الأحداث ولا يستطيع أن يرتبها فى ذهنه وكانت تلك النهاية الدرامية واحدة من أكثر النهايات السياسية حزنا ليس فى تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية فحسب، بل فى تاريخ القادة والزعماء السياسيين عبر كل العصور.

ريجان

من هو رونالد ريجان؟

رونالد ريجان هو الرئيس الأربعين الذى حكم الولايات المتحدة الأمريكية فى الفترة الممتدة ما بين عامى 1981م وحتى 1989 وأصيب بمرض الزهايمر قبل وفاته وقت أن كان عمره قارلاب 94 عاما؛ لذلك يعتبر رونالد ريجان ثانى أكبر رؤساء أمريكا عمراً بعد الرئيس جيرالد فورد.

رونالد ريجان الرئيس الأمريكى المنتخب الأكبر

كان الرئيس رونالد ريجان هو الرئيس الأكبر حينما تم انتخابه إذ كان عمره حينها 69 عاما و349 يوماً. وكان الحاكم رقم 33 على ولاية كاليفورنيا فى الفترة ما بين عامى 1967 وحتى 1975. وقد شارك ريجان قبل ترشحه للرئاسة فى الحملة المكارثية ضد الشيوعية، كما عمل بالتمثيل وكان ممثلا مشهورا فى الخمسينيات من القرن الماضى.

Portrait

محاولة اغتيال فاشلة لريجان

تعرض رونالد ريجان لمحاولة اغتيال من قبل المسلح جون هينكلى جونيور ولكنها لم تفلح. وأعلن ريجان أن إستراتيجيته تهدف إلى استعادة معظم المواقع التى خسرتها فى العالم نتيجة لسياسة جيمى كارتر خلال الحرب الباردة مع الاتحاد السوفيتى.

بالفعل نجح ريجان فى استعادة بنما وقناتها وتشيلى ونيكاراغوا وفى إفريقيا تمكن من استعادة إثيوبيا من منجيستو هيلا ميريام الماركسى، وأنجولا من سامورا ميشيل المدعوم من قبل فيديل كاسترو والاتحاد السوفيتى.

أما أولى محاربة الاتحاد السوفييتى والشيوعية وتفكيك حلف وارسو بالتعاون مع دول أوروبية اهتماما خاصا جعله على رأس أولوياته. وتمكن من تحقيق معظم ما وعد به الشعب الأمريكى فى الداخل وحلفائه فى الخارج.

موضوعات متعلقة

حب التمثيل.. يدفع رئيس أمريكا فى الثمانينات لإعلان الحرب على روسيا

السياسة.. حرب دون إراقة دماء

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *