الرئيسية / سياسة وتاريخ / تمثال زيوس العملاق من عجائب الدنيا السبع
تمثال زيوس العملاق من عجائب الدنيا السبع

تمثال زيوس العملاق من عجائب الدنيا السبع

هل تعلم أن معبد أرتميسس دايانا فى أفيس وتمثال زيوس هما اثنينمن عجائب الدنيا السبع القديمة؟ هنا فى كايرو دار تتعرف على أهم معلومات تخص تلك العجائب.

تعرف على معبد أرتميسس دايانا فى أفيس 

يحتل معبد أرتميسس المركز الرابع من بين عجائب الدنيا السبع. شيد هذا المعبد قبل الميلاد بحوالى 550 عاما على يد كرويسوس ملك ليديا بعد توليه حكم البلاد، كان معبد أرتميتس هو المعبد الأول الذى تم بناؤه من الرخام، وكان أكبر معبد موجود فى آسيا الصغرى المعروفة الآن بتركيا.

قام إيروسترات فى عام 356 قبل الميلاد بإحراق معبد ارتميسس فى الليلة التى ولد فيها الإسكندر الأكبر، ثم أعيد بناؤه فى عام 350 قبل الميلاد، وتعرض للدمار على يد القوطيين عند دخولهم فى عام 262 قبل الميلاد.

لم يتبق من معبد ارتميسس اليوم سوى عمود واحد فى سلكوك، التى تقع على بعد 45 دقيقة مشيا عن موقعأفسوس على الساحل الغربى لتركيا، كما يوجد بعض من بقاياه فى المتحف البريطانى،واستعمل جزء من بقاياه فى بناء كنيسةالقديس يوحنا فى أفسس والقديسة صوفيا فىاسطنبول.

تمثال زيوس فى أولمبيا 

يحتل تمثال زيوس الذى كان موجودا فى معبد أوليمبيا فى اليونان مركز العجيبة السادسة من بين عجائب الدنيا السبع، قام بنحته المثّال فيدياس قبل ميلاد المسيح بـ 450 عاما وصممه من الذهب والعاج، ووصل ارتفاع هذا التمثال إلى أكثر من 15 مترا، وكان اليونانيون يعتقدون أن الأولوهية وقوى الخير ينبثقان من قلب تمثال زيوس الضخم، بينما كان الإغريق يعتقدون فيه أنه هو رب الآلهة، ولكن لم يبق لهذا التمثال الضخم أثر الآن بعد دماره فى حريق هائل.

موضوعات متعلقة

بالصور.. غرائب وعجائب من الطبيعة

 جهاز جديد يلتقط صورا من الفضاء للتنبؤ بالكوارث

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *