الرئيسية / سياسة وتاريخ / محمد الفاتح يتفقد أحوال الناس بنفسه
السلطان سليمان القانوني

محمد الفاتح يتفقد أحوال الناس بنفسه

قضى السلطان محمد الفاتح عمره مشغولا بالجهاد والفتوحات. ومع ذلك كان سلطانا يقظا يتابع كل تفاصيل الدولة باهتمام شديد، وساعده على ذلك ذكاؤه الشديد وذاكرته النابهة وبنيانه القوى.

الفاتح يتفقد أحوال الناس بنفسه وبأمن الدولة 

كان السلطان محمد الفاتح حريصا على تفقد أحوال الناس بنفسه، فكان ينزل إلى الشوارع والطرقات ويستمع إلى شكاوى الناس، بالإضافة إلى الاستعانة بجهاز أمن الدولة الذى كان يجمع له أخبار الدولة وكل المعلومات المهمة لترفع إليه ليباشر من خلالها أحوال الرعية، ويعمل على حل مشكلاتها.

محمد الفاتح واضع ومؤسس القانون المدنى 

كان السلطان محمد الفاتح أول من وضع مبادئ القانون المدنى وقانون العقوبات، فأبدل عقوبات القصاص – العين بالعين والسن بالسن والجروح قصاص – بالغرامات النقدية، وأتمها من بعده السلطان سليمان القانوني بعد توليه الحكم.

محمد الفاتح يتعمد إخفاء وجهة حملاته العسكرية 

كان معروفا عن السلطان محمد الفاتح أنه كلما أراد القيام بحملة أخفى وجهتها حتى عن أقرب وأكبر وأعز قواده، حرصا على نجاح الحملة، وقاد السلطان حملة لم يحدد وجهتها، لكن معظم المؤرخين يتوقعون أنها كانت إلى إيطاليا.

محمد الفاتح8

أهل البندقية يتآمرون ضد محمد الفاتح 

عرض أهل البندقية على “يعقوب باشا” الطبيب الخاص للسلطان محمد الفاتح الذى ولد بإيطاليا ثم ادعى بعد ذلك الإسلام والهداية، أن يتولى مهمة اغتياله، وبالفعل بدأ يعقوب يدس السم بشكل تدريجى للسلطان محمد الفاتح، وحينما علم بأمر الحملة زاد من جرعة السم، فتوفى السلطان محمد الفاتح مسموما فى يوم 3 مايو من عام 1481م.

موضوعات متعلقة

من هما الـ”السنانان” فى أعلام الدولة العثمانية؟!

سلطان بالدولة العثمانية حدثت فى عهده حرب عنيفة مات على إثرها ملك النمسا.. فمن هو؟

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *