الرئيسية / سياسة وتاريخ / أبو غزالة.. برنامج سري لصناعة الصواريخ الباليستية!

أبو غزالة.. برنامج سري لصناعة الصواريخ الباليستية!

هل تعلم أن المشير أبو غزالة أجبر أقوى دول العالم الولايات المتحدة الأمريكية على بيع إحدى أشهر الدبابات إلى مصر؟ وتمكن من هزيمتها من خلال مناقصة دولية كان هدفه منها إدخال دبابة قتال متميزة ونقل تكنولوجيتها؛ وذلك بعد مفاجأة الولايات المتحدة الأمريكية بمجموعة كبيرة من الدول من بينها بريطانيا كانت تسعى للفوز بالمناقصة.

لم تجد الولايات المتحدة أمامها سوى أن تعرض دبابة الأبرامز على مصر بنسبة إنتاج ومكون محلى محدود على أن تزداد كلما تم تجديد التعاقد لزيادة العدد، فقبلت مصر الصفقة وتمكن المشير أبو غزالة بذلك من إجبار الولايات المتحدة على إدخال دبابة الأبرامز الأقوى عالميا لتصبح واحدة من أهم أسلحة الجيش المصري.

ابو غزالة8

برنامج سري لصناعة الصواريخ فى مصر

من بين إنجازات المشير أبو غزالة المهمة تأسيسه برنامج سري بالتعاون مع الأرجنتين لصناعة الصواريخ الباليستية، وبدعم عراقى أيضا لمشروع برنامج صاروخ بدر 2000 (كوندور 2).

وحاول المشير أبو غزالة الحصول على برامج تكنولوجيا الصواريخ الأمريكية بطريقة غير شرعية، ولكن المخابرات الأمريكية اكتشفت تهريب أجزاء تستخدم في صناعة الصواريخ من قلب الولايات المتحدة الأمريكية بالمخالفة لقوانين حظرالتصدير.

 المشير أبو غزالة موسوعة علمية وعسكرية

ولد المشير محمد عبد الحليم أبو غزالة فى 15 يناير من عام 1930 وتولى وزارة الدفاع منذ أواخر عهد الرئيس السادات وحتى بدايات عهد الرئيس محمد حسنى مبارك فى عام 1989م، وكان الرجل موسوعة علمية عسكرية نادرة بحق، وأصدر العديد من المؤلفات من أهمها: “القاموس العلمي في المصطلحات العسكرية” و”الحرب العراقية ـ الإيرانية” و”وانطلقت المدافع عند الظهر”.

ابو غزالة45

موضوعات متعلقة

مديحة كامل جاسوسة اعدمها السادات بذكاء

دور المشير أحمد إسماعيل فى الخلاف بين الفريق الشاذلى والرئيس السادات

 

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *