الرئيسية / سياسة وتاريخ / سر فشل محاولة طرد الحملة الصليبية الأولى

سر فشل محاولة طرد الحملة الصليبية الأولى

فى مثل هذا اليوم 3 يونيو من العام 1098 احتل الصليبيون مدينة أنطاكية فى أثناء الحملة الصليبية الأولى، التى بدأت فى الفترة ما بين عامى 1096م وحتى 1099م، تلبية للدعوة التى أطلقها البابا أوربان الثانى فى كليرمونت جنوبى فرنسا فى عام 1095م، بهدف تخليص القدس والأراضى المقدسة من أيدى المسلمين لتعود تحت السيطرة المسيحية.

الحملة الصليبية2

القدس تسقط فى أيدى الصليبيين فى 1099م

شارك فى الحملة الصليبية مجموعة كبيرة من قادة أوروبا على رأسهم روبرت دوق النورماندى وروبرت الثانى وكونت فلاندر جودفرى دوق اللورين، وريموند دوق الناربون، وبوهيموند كونت تورانتو.

وقد افترق أمراء الحملة فى 4 طرق ثم عادو واجتمعوا فى القسطنطينية عاصمة الإمبراطورية البيزنطية فى عام 1097، وواصلوا زحفهم حتى وصلوا إلى القدس فى صيف عام 1099 وحاصروها أكثر من 40 يوما حتى تمكنوا من الاستيلاء عليها فى يوليو من العام ذاته.

الحملة الصليبية 3

ممالك الصليبيين

كان للخلاف بين حكام المسلمين دورا رئيسيا فى الهزيمة التى تعرضوا لها، مثل تلك الخلافات بين السلاجقة الأتراك فى الأناضول وبين الفاطميين بالقاهرة.

حاول بعض الحكام المسلمين طرد الصليبيين لكنهم فشلوا فى ذلك، مثل: محاولة الوزير الأفضل الفاطمى ـ الذى تمكن من الوصول لعسقلان ـ ولكنه فر أمام جيوش الصليبيين التى تمكنت من السيطرة على غالبية الأراضى المقدسة؛ فباءت تلك المحاولات لطرد الصليبيين بالفشل.

وما إن استقر الأمر للصليبيين حتى قاموا بتأسيس مملكة بيت المقدس والعديد من الممالك الصليبية، مثل: إمارة أنطاكية والرها وطرابلس بالشام، التى ظلت لقرابة قرنين من الزمان.

الحملة الصليبية1

موضوعات متعلقة

السبب الحقيقى لمقتل شجرة الدر

“مودود” حاكم الموصل أول من هزم الصليبيين فى التاريخ

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *