الرئيسية / سياسة وتاريخ / ما هى أول جريمة فى تاريخ البشرية؟

ما هى أول جريمة فى تاريخ البشرية؟

كانت حواءزوجة آدم عليه السلام تلد فى البطن الواحدة ابنا وبنتا، وفى البطن التالية تلد ابنا وبنتا، وكانآدم عليه السلام يُزوج ذكر كل بطن بأنثى من البطن الأخرى، وأراد هابيل أن يتزوج بأختقابيل التى كانت أجمل من أخت هابيل، لكن قابيل أراد أن يستأثر بها، فأمرهآدمأن يزوجه إياها فأبى، فأمرهما أن يقربا قربانًا إلىالله.

قرّب كل واحد منهما قربانه بعد ذهاب أبيهمآدم،فقرَّب هابيل جذعة سمينة (أى شاه جيدة) وكان صاحب غنم، وأما قابيل فقرب حزمة من زرع ردىءوكان صاحب زرع؛ فنزلت نار فأكلت قربان هابيل وتركت قربان قابيل، فغضبقابيل غضبًا شديدًا وقال لأخيه هابيل لأقتلنك حتى لا تنكح أختى.

قابيل وهابيل4

قابيل يقرر قتل هابيل

ذات ليلة أبطأ هابيل فى المرعى فبعث آدم عليه السلامأخاه قابيل لينظر ما أبطأ به، فلما ذهب إليه قال له: تقبل منك ولم يتقبل منى، فقال له هابيل: {إنما يتقبلاللهمن المتقين}، فغضب عندئذ قابيل، ثم أتاه وهو نائم فرفع صخرة فشدخ (أى شق) بها رأسه، وقيل خنقه خنقًا شديدًا. وفضّل هابيل ترك مقاتلة أخيه قابيل، على الرغم من أنه كان أقوى منه، حتى لا يتحمل إثم قتله.

أول جريمة

الغراب يعلم قابيل دفن أخيه

قيل إنه لما قتل قابيل هابيل ندمعلى ذلك فضمه إليه حتى تغيرت رائحته،وعكفت عليه الطير والسباع تنتظر حتى يرمى به فتأكله، وكره أن يأتى بهأباه آدمفيحزنه، وظل هكذا حتى جاءغرابانفاقتتلا فى معركة طاحنة أمام قابيل فقتل أحدهما الآخر، فعمد إلى الأرض؛ يحفر له بمنقاره فيها، ثم ألقاه ودفنه وجعل يحثى عليه التراب حتى واراه.

عندها ندم قابيل لقتله أخيه وتعجب من نفسه كيف أنه لم يستطع أن يوارى سوءة أخيه مثل هذا الغراب وقال:  {يَا وَيْلَتَى أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِى سَوْءةَ أَخِى}ثم أخذ يفعل به ما فعل ذاكالغرابفواراه ودفنه تحت التراب.

قابيل وهابيل

وهكذا انتهت قصة أول جريمة وقعت على كوكب الأرض فعلها الإنسنا بأخيه الإنسان!

موضوعات متعلقة

ماذا فعل الطوفان فى أبناء نوح وسر علاقتهم بمصر!

حجّة الوداع.. اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتى ورضيت لكم الإسلام دينا

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *